عالم باكستاني يثير مخاوف إندلاع مواجهة بين بلاده والهند
مباركماند: النووي الباكستاني للإطلاق في 10 دقائق
أشرف أبوجلالة من القاهرة: في الوقت الذي تزداد في الأجواء بين الجارتين الهند وباكستان سخونة بوتيرة سريعة في أعقاب التفجيرات الدموية الأخيرة التي ضربت مدينة مومباي الهندية وراح ضحيتها ما لا يقل عن مئتي شخص وجرح العشرات الآخرين، خاصةبعد أن كشفت بعض التقارير مؤخرًا أن باكستانقامتبدور بارز في تنفيذ تلك الهجمات، من المنتظر أن تشهد المرحلة المقبلة تحديات أكثر صعوبة بين الدولتين بعد التصريحات النارية التي فجرها العالم الباكستاني quot;سمر مباركماندquot; وأكد فيها على أن صواريخ بلاده النووية معدة الآن على منصات القصف الصاروخي، وأن مسألة إطلاقها لن تستغرق أكثر من عشر دقائق.

وقال موقع quot;ورلد نيت ديلي quot; الإخباري الأميركي أن تصريحات مباركماند ndash; الذي التحق بطاقم العمل الذي كان منوطًا بتطوير ترسانة البلاد النووية ndash; جاءت في وقت تتزايد فيه وتيرة الأجواء المشحونة والمتوترة بين الهند وباكستان التي يحملها كثيرون مسؤولية تفجيرات مومباي الأخيرة. وقد قام معهد الأبحاث الإعلامية للشرق الأوسط بترجمة التعليقات شديدة السخونة التي أطلقها quot;مباركماندquot; ونشرها في تقرير على الموقع الخاص به على شبكة الإنترنت. وقال المعهد المنوط بمراقبة التقارير الواردة بوسائل الإعلام في الشرق الأوسط، أن تعليقات مباركماند نشرت أولاً في صحيفة روزناما اكسبريس الباكستانية.

وقال مباركماند في تصريحاته :quot; تصيب صواريخنا طراز شاهين الأهداف ( خلال التجارب)، والعالم يدرك نظام التوصيل الخاص بها. ولا يمكن لأي من المدن الهندية أن تبقى في مأمن من صواريخنا quot;. وفي الوقت ذاته، أشار الموقع إلى أن عرض المساحة الكلية لباكستان أقل من المساحة الخاصة بالهند، فهي تتراوح ما بين 1200 إلى 1400 كلم، وهو ما يجعل كل منطقة في الهند عرضة للهجوم بوساطة صواريخ شاهين 2 . كما أضاف مباركماند قائلاً: quot; كما نجحنا أيضًا في تصنيع صواريخ كروز، وأصبحت باكستان رابع دولة في العالم تمتلك تلك النوعية من الصواريخquot;.

كما شدد العالم المثير للجدل أن على بلاده أن تتخذ موقفًا استبداديًا في محادثاتها مع الهند، وقال: quot;يجب علينا أن نتحدث بحزم مع الهند، حتى ونحن نتواصل معهم برسالة الصداقة، فيتوجب علينا أن نجعل quot;الهنودquot; يدركون أننا لسنا ضعفاء. فبما أننا دولة صغيرة، لن يكون هناك أي جدوى للخيار الثاني، إذا تخلينا عن خيار شنّ هجوم نووي. فنحن نقضي بتلك الطريقة على إحدى المزايا. في واقع الأمر، منظمتنا الصاروخية على أهبة الاستعداد ويمكن إطلاقها في غضون عشر دقائق فقط ndash; كما أنها مثبتة على قواعد الإطلاق الخاصة بها quot;.

ووفقًا للمعهد، فإن مباركماند هو من قام بتوجيه البرنامج النووي الباكستاني علي مدار عشرات السنين جنبًا إلى جنب مع العالم الآخر الأكثر إثارة للجدل quot;عبد القادر خانquot; الذي يصر هو الآخر على أن أسلحة باكستان النووية في أيدٍ أمينة. وواصل العالم حديثه بالقول :quot; أنا راض تمامًا عن الجاهزية الدفاعية الخاصة بنا. فبعد تجربتنا النووية، قمنا أيضًا باختبار صواريخ مثل صواريخ شاهين وغزنافي وشاهين 2 وغوري. ومنذ ذلك الحين، تغيرت لهجة المواجهات بين الهند وباكستان بشكل تام quot;.