موسكو: اعلنت بطريركية موسكو وعموم روسيا الجمعة ان لجنة خاصة ستحدد اسباب وفاة البطريرك الكسي الثاني، نافية معلومات مفادها انه قد يكون قضى في حادث سيارة. وقال المتحدث باسم البطريركية فلاديمير فيغيلانسكي كما نقلت عنه وكالة ريا نوفوستي ان quot;لجنة طبية تعمل لتحديد اسباب وفاتهquot;.

واضاف ان quot;اللجنة ستضع خلاصاتها وسنبلغكم بهاquot;، رافضا تحديد الساعة التي توفي فيها الكسي الثاني ومن عثر عليه ميتا.

من جهته، نفى متحدث اخر هو الكسندر فولكوف الشائعات عن وقوع حادث سيارة. وصرح كما نقلت عنه وكالة انترفاكس ان quot;ما بثته بعض وسائل الاعلام حول تعرض البطريرك لحادث سيارة عار عن الصحةquot;.

وكان موقع روسي الكتروني متخصص في المسائل الدينية نقل عن مصادر عدة في البطريركية وداخل القوى الامنية ان الكسي الثاني قضى quot;جراء حادث سيارةquot;. وكان الكسي الثاني احتفل بالصلاة الخميس في احدى كنائس الكرملين، وقال مشاركون للموقع الالكتروني المذكور انه بدا quot;نشيطا وتحدث الى الحاضرين ولم يشك من مشاكل صحيةquot;.

ونقل الموقع عن مصادر داخل البطريركية ان الموقع الالكتروني للبطريركية اقفل الجمعة للحؤول دون نشر بيان متسرع عن اسباب وفاة البطريرك. لكن فيغيلانسكي اشار الى تعرض الموقع الرسمي للبطريركية quot;لقرصنة معلوماتيةquot; طوال اكثر من ساعتين.