بغداد: اعلنت بعثة الامم المتحدة والمفوضية العامة العليا المستقلة للانتخابات في العراق الاحد ان بامكان الناخبين المؤيدين لانشاء اقليم في محافظة البصرة الادلاء باصواتهم اعتبارا من منتصف كانون الاول/ديسمبر الحالي.
ودعا بيان للبعثة والمفوضية الى ملء الاستمارة في 34 مركزا فرعيا للمفوضية حتى منتصف كانون الثاني/يناير مشددة على ان quot;جمع التواقيع ليس استفتاءquot;, لان الاستفتاء يتم بعد حصول حملة التواقيع على نسبة عشرة بالمئة من الناخبين المؤهلين.
ويبلغ العدد الكلي للناخبين في المحافظة اكثر من مليون و400 الف ناخب.
وسيتم اجراء الاستفتاء خلال ثلاثة اشهر بعد المصادقة على جمع التواقيع في حال بلغ مجموعها عشرة بالمئة من الناخبين.
ويتولى المكتب الوطني للمفوضية العليا مسؤولية تنظيم واجراء ومراقبة كل الاجراءات المتعلقة بالاستفتاء واعلان النتائج خلال 15 يوما مع الاخذ في الاعتبار ان لا تقل نسبة المشاركين عن خمسين بالمئة من الناخبين.
يشار الى ان الاقليم كيان قانوني يتكون من واحدة او اكثر من المحافظات، وفقا للدستور الذي ينص على حرية تشكيل الاقاليم.
وتنص الاجراءات التنفيذية المتعلقة بتكوين الاقاليم على استلام عريضة تحمل تواقيع 2% على الاقل من الناخبين المؤهلين في المحافظة.
ويمكن للمراقبين وممثلي الكيانات السياسية والاعلام المعتمدين من قبل المفوضية الحضور لكي تكون العملية حرة ونزيهة quot;ولكن لا يحق لهم ان يؤثروا على سيرها والتواصل مع المقدمين او تسجيل معلومة يمكن ان تمس خصوصية الناخبquot;، وفقا للبيان.
كما يمكن quot;للمواطنين ووكلاء الكيانات السياسية تقديم شكوى سرية للمفوضيةquot;.
يذكر ان البصرة، وهي ثالت مدن البلاد بعد بغداد الموصل، تشكل الرئة الاقتصادية للعراق ومنفذه البحري الوحيد كما انها اغنى المحافظات خصوصا وان حقولها تنتج غالبية الكميات النفطية البالغ حجمها حوالى 2,5 مليون برميل يوميا.
وفي حال تحولت الى اقليم، ستتمكن البصرة من ادارة مواردها الذاتية من دون التنسيق مع بغداد.