طهران: تظاهر آلاف الإيرانيين الجمعة في طهران تنديدا بالحصار الإسرائيلي لقطاع غزة الذي تسيطر عليه منذ حزيران/يونيو 2007 حركة المقاومة الإسلامية (حماس). وعلى وقع هتافات quot;الموت لاسرائيلquot; وquot;الموت لاميركاquot;، توجه المتظاهرون الى جامعة المدينة حيث تؤدى كل اسبوع صلاة الجمعة.

وشددت اسرائيل في تشرين الثاني/نوفمبر حصارها لقطاع غزة ردا على استئناف اطلاق الصواريخ الفلسطينية على اراضيها. وقال محمد حسنيان الطالب الذي ينتمي الى ميليشيا باسيج الاسلامية حاملا علما فلسطينيا كتب عليه quot;لا اله الا الله محمد رسول اللهquot; انه quot;واثق بان النصر قريب ويمكننا ان نسمع فرائص النظام الصهيوني ترتعدquot;. وقالت اكرام مغربي quot;انا هنا لاعبر عن تعاطفي ودعمي للامهات الفلسطينيات اللواتي يعشن ضغطا متزايدا لتأمين الغذاء لاطفالهنquot;.

وتنفي طهران التي لا تعترف بالدولة العبرية تزويد حماس اسلحة وتؤكد انها تدعم الحركة معنويا. ويقاطع عدد كبير من الدول الغربية الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد، خصوصا بسبب تصريحاته المعادية لاسرائيل ودعوته الى quot;شطبquot; الدولة العبرية quot;من الخارطةquot;.

واعلن الهلال الاحمر الايراني الاربعاء انه ينوي ارسال مركب يقل الف طن من المساعدات الانسانية الى قطاع غزة وكسر الحصار الذي تفرضه اسرائيل على القطاع. كذلك، اطلق الهلال الاحمر الجمعة حملة لجمع تبرعات لمصلحة سكان القطاع.