المنامة: افتتح مساء الجمعة في المنامة مؤتمر حول امن منطقة الخليج بمشاركة مسؤولين من 25 دولة بينها الولايات المتحدة وايران اضافة الى عدد كبير من الخبراء. والمؤتمر الذي تنظمه البحرين سنويا منذ 2004 بالتعاون مع المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية يطلق عليه اسم quot;حوار المنامةquot;. وهو يهدف الى تشجيع الاتصالات بين دول المنطقة والقوى الكبرى بشأن القضايا الامنية.

ويعقد المؤتمر هذا العام على خلفية تغير في الادارة الاميركية اثر انتخاب باراك اوباما رئيسا للولايات المتحدة وازمة مالية عالمية وتوتر بين الهند وباكستان. واعلن جون شيبمان رئيس المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية في كلمة في افتتاح المؤتمر مشاركة وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس في المؤتمر.

وبحسب المنظمين فان ايران ستتمثل بكاظم جلالي عضو لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشورى (البرلمان). وقدم شيبمان حوار المنامة باعتباره ردا على غياب quot;مؤسسة تجمع دول مجلس التعاون الخليجي والقوتين الاقليميتين ايران والعراق اضافة الى فاعلين من الدرجة الاولى في منطقة الشرق الاوسط اوروبا والولايات المتحدة (..) ودول آسيوية تتزايد مصالحها في المنطقةquot;.

ومن المقرر ان يتناول المؤتمر الذي يستمر ثلاثة ايام مواضيع مثل الولايات المتحدة وموازين القوى الاقليمي والاقتصاد والامن الاقليمي والامن في اطار الظرف الدولي.

كما سيتم التطرق الى دور المجتمع الدولي في الامن الاقليمي.