كابول: قتل ستة متمردين وشرطي في معارك خلال الايام الاخيرة في جنوب افغانستان، وفق ما افادت السبت قوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة.
واستهدفت عمليتان الخميس والجمعة مجموعة متخصصة في صنع القنابل اليدوية في اقليم نهر سورخ في ولاية هلمند التي تشكل معقلا للمتمردين واول مركز لانتاج الافيون في البلاد.
وقالت قوات التحالف في بيان quot;اطلق متمردون النار الخميس على دورية للقوات الافغانية والتحالف مستخدمين اسلحة خفيفة وبنادق رشاشة وقاذفات صواريخ. فرد الجنود وقتلوا اربعة متمردين وعثروا ايضا على ست قنابل في المنطقةquot;.
واضافت quot;فيما كان جنود يقتربون الجمعة من موقع يشتبه في انه يستخدم لتصنيع قنابل، استهدفهم متمردون. فردوا وقتلوا متمردا. وقتل ايضا شرطي افغاني واصيب اخرquot;.
وتم لاحقا تدمير المبنى.
من جهة اخرى، قتل متمرد الجمعة بعدما اطلق النار على جنود لقوات التحالف في اقليم شاه جوي في ولاية زابل في جنوب افغانستان، وفق بيان اخر.
ومنذ عامين، تصاعدت حدة اعمال العنف التي يرتكبها المتمردون الافغان، وبينهم مقاتلو طالبان الذين اطيح بنظامهم نهاية 2001 من جانب تحالف دولي تقوده الولايات المتحدة، وذلك رغم انتشار نحو سبعين الف جندي ينتمون الى قوتين متعددتي الجنسية، الاولى تابعة للحلف الاطلسي والثانية تحت قيادة اميركية.