القدس: اعلنت ادارة السجون الاسرائيلية في بيان الاحد ان اسرائيل ستفرج الاثنين عن 227 معتقلا فلسطينيا. واوضح المصدر نفسه ان هذا الاجراء الذي كان مرتقبا اصلا الاسبوع الماضي، يشمل 209 معتقلين من الضفة الغربية و18 من قطاع غزة.

من جهته، قال وزير شؤون الاسرى الفلسطينييين اشرف العجرمي ان quot;اسرائيل ابلغت الجانب الفلسطيني اليوم نيتها اطلاق سراح عشرات الفلسطينيين المسجونين لديها صباح غد الاثنينquot;.

وكانت اسرائيل وافقت قبل حوالي اسبوعين على اطلاق سراح 231 معتقلا فلسطينيا كبادرة حسن نية تجاه الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الا ان عملية الافراج تم تأجيلها. وقال العجرمي quot;ابلغنا الجانب الاسرائيلي بانه سيتم اطلاق 231 اسيرا فلسطينيا غدا الاثنين من سجن عوفر بينهم 17 اسيرا من قطاع غزة سيتم اطلاق سراحهم عند معبر ايرزquot;.

ومن جهته، اعلن كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات مساء الاحد ان الجانب الاسرائيلي ابلغنا انه سيتم تاجيل الافراج عن المعتقلين الذي كان مقررا صباح غد الاثنين الى المساء. ووصف العجرمي مبادرة الجانب الاسرائيلي بquot; الخطوة المنقوصةquot; موضحا ان quot;اسرائيل تتحكم بعملية اطلاق سراح الاسرى سواء من حيث العدد او المعايير ونحن نطالب بتبييض سجون الاحتلال من كافة الاسرىquot;.

وتعتقل اسرائيل في سجونها اكثر من 11 الف معتقل فلسطيني منهم حوالي 300 معتقل، تحتجزهم اسرائيل قبل توقيع اتفاقية السلام بين الجانبين في العام 1993.

وقال العجرمي quot; نحن نطالب بان تطلق اسرائيل سراح النساء والاطفال اضافة الى المعتقلين لديها ما قبل اتفاقية اوسلو لكن اسرائيل تعمل دوما على تحويل الفرحة باطلاق سراح الاسرى الى فرحة منقوصةquot;.

وحسب قائمة المعتقلين الذين سيتم اطلاق سراحهم والتي وصلت الى وزارة شؤون الاسرى الفلسطينية فان 67 معتقلا من المفترض ان تنتهي محكوميتهم في العام 20097 و74 معتقلا تنتهي محكوميتهم في العام 2010 و42 اسيرا تنتهي محكوميتهم في 2011 .

ومن ضمن المعتقلين 27 معتقلا تنتهي محكوميتهم في 2012 وسبعة تنتهي محكوميتهم في العام 2013 واربعة تنتهي محكوميتهم في العام 2014 وتسعة تنتهي محكوميتهم في العام 2015.

وكانت لجنة خاصة تابعة للحكومة الاسرائيلية وافقت على لائحة المعتقلين الذين سيفرج عنهم على ان يكونوا غير مشاركين في هجمات دامية على الاسرائيليين.

كما لا ينتمي اي منهم الى حركة المقاومة الاسلامية (حماس) التي سيطرت بالقوة على قطاع غزة في حزيران/يونيو 2007.

وكانت الحكومة الاسرائيلة وافقت في 30 تشرين الثاني/نوفمبر على اطلاق سراح اسرى فلسطينيين كبادرة دعم للرئيس محمود عباس لمناسبة عيد الاضحى. وفي اب/اغسطس الماضي افرجت اسرائيل عن 198 معتقلا فلسطينيا. ولا يزال نحو 11 الف فلسطيني معتقلين في سجون الدولة العبرية.