موسكو: منعت الشرطة الروسية تظاهرات معادية للحكومة الروسية دعت اليها quot;حركة روسيا الاخرىquot; التي يقودها بطل العالم السابق في الشطرنج غاري كاسباروف في كل من العاصمة موسكو وثاني كبرى المدن الروسية سانت بترسبورغ والقت القبض على اكثر من 100 من المتظاهرين.

وقد سبقت قوات الشرطة المتظاهرين واحاطت بساحتين في موسكو كان من المقرر ان تنطلق منها المظاهرات والقت القبض على العشرات. وفي سانت بيترسبورغ منعت الشرطة اكثر من 100 متظاهر من الانطلاق في تظاهرة احتجاجية والقت القبض على 60 منهم.

وكان من بين المعتقلين نائب رئيس الحركة ادوارد ليمونوف. وقد جاءت تظاهرات الاحد بعد توصل قوى المعارضة ومن بينها حركة روسيا الاخرى الى تشكيل ائتلاف من قوى المعارضة تحت اسم حركة quot;التضامنquot; تيمنا بحركة التضامن البولندية في ثمانينيات القرن الماضي بزعامة ليخ فاليسا والتي اطاحت بالحكم الشيوعي في بولندا.

وعقب الاعلان عن الحركة الجديدة قال كاسباروف امام 100 من المندوبين المشاركين في انشاء الحركة الجديدة ان هدفها quot;تفكيك نظام الحكم الذي اسسه بوتينquot; واضاف انه يستحيل اصلاح هذا النظام. ومن الشخصيات المشاركة في الحركة الجديدة نائب رئيس الوزراء السابق بوريس نمتسوف. وقد تجمع عدد من انصار الحكومة خارج قاعة الاجتماع وحاولوا عرقلة الاجتماع والقوا قنابل دخانية على المبنى بينما ارتدى البعض اقنعة القرود ورموا المشاركين في الاجتماع بالموز.