أسامة مهدي من لندن: يبدأ نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي السبت المقبل زيارة رسمية قصيرة الى تركيا لبحث علاقات البلدين السياسية والامنية والاقتصادية وتعاونهما لمواجهة مسلحي حزب العمال الكردستاني التركي الانفصالي. ويحمل الهاشمي رسالة من الرئيس العراقي جلال طالباني إلى نظيره التركي عبد الله غول تتعلق بعلاقات البلدين والزيارة المقررة لغول الى بغداد والتي أعلنت أنقرة هذا الاسبوع عن تأجيلها بسبب الحالة الصحية للرئيس غول ومنعه من ركوب الطائرات بسبب آلام فى الأذن الوسطى.

وكان مقرراً أن يقوم غول بزيارة للعراق في العشرين من الشهر الحالي لتشمل مدينتي بغداد وكركوك ضمن جولة في المنطقة كانت ستشمل العراق وروسيا وإسرائيل وفلسطين كما قال مكتب اعلام الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة طالباني . وكانت أخر زيارة للهاشمي إلى أنقرة قد تمت فى أيار (مايو) الماضي.

وقد تعهدت تركيا بمواصلة جهودها من أجل مكافحة حزب العمال الكردستاني والقضاء على نشاطاته بالتعاون مع الحكومة العراقية. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية بوراك اوزجرجن في مؤتمر صحافي إن تركيا ستواصل اتخاذ التدابير اللازمة ضد الحزب وستواصل إجراءاتها السياسية والعسكرية فيما يتعلق بالمسائل الأمنية في إطار القانون الدولي.

وأكد أن الحكومة التركية تعمل من اجل إنهاء وجود عناصر حزب العمال الكردستاني في إقليم كردستان العراق بالتعاون مع الحكومة العراقية مشيراً إلى الآلية الثلاثية للتنسيق بين تركيا والعراق والولايات المتحدة في مجال مكافحة الإرهاب ونها حزب العمال . واضاف أن المسؤولين من الدول الثلاث لا يزالون يناقشون تفاصيل الآلية التي ستصبح جاهزة قريباً موضحاً أن تركيا عبرت عن تصميمها على إنهاء وجود حزب العمال من خلال التعاون مع الحكومة الإتحادية العراقية وحكومة إقليم كردستان. وقال ان وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري قد يزور تركيا قريبا لبحث هذه القضية.