أسامة مهدي من لندن: أعلن في بغداد اليوم أن رئيس الوزراء نوري المالكي سيبدأ الأربعاء المقبل زيارة رسمية إلى تركيا وإيران .. فيما يقوم نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي غدا بزيارة لانقرة. وقال مكتب اعلام المالكي في بيان صحافي مقتضب تلقت quot;ايلافquot; نسخة منه اليوم ان quot;رئيس الوزراء السيد نوري كامل المالكي سيبدأ في الرابع والعشرين من الشهر الجاري جولة اقليمية يزور خلالها كلاً من تركيا وايرانquot;. واضاف ان جولة المالكي هذه quot;تاتي في اطار الاجتماعات الدورية للجان العليا المشتركة بين العراق وكل من تركيا وايرانquot; من دون توضيح اموضوعات التي سناقشها مع كبار المسؤولين الذين سيلتقيهم في البلدين لكنه اشار الى عددا من الوزراء والمسؤولين في مؤسسات الدولة المختلفه سيرافقون المالكي في جولته هذه .

ومن المنتظر ان يبحث المالكي في طهران العلاقات السياسية والامنية والاقتصادية ومساهة ايران في اقامة مشاريع اعمار في العراق وتزويده بالطاقة الكهربائية .. فيما ستشمل مباحثاته في انقرة تعاون البلدين في الميادين السياسية والاقتصادية والتنسيق بينهما لمكافحة الاعمال الارهابية التي يقوم بها حزب العمال الكردستاني التركي ضد اهداف تركية انطلاقا من الاراضي العراقية .

ويأتي الاعلان عن جولة المالكي هذه في وقت يبدأ نائب الرئيس طارق الهاشمي غدا زيارة سريعة لانقرة لبحث علاقات البلدين السياسية والامنية والاقتصادية وتعاونهما لمواجهة مسلحي حزب العمال .

ويحمل الهاشمي رسالة من الرئيس العراقي جلال طالباني إلى نظيره التركي عبد الله غول تتعلق بعلاقات البلدين والزيارة المقررة لغول الى بغداد والتي أعلنت أنقرة هذا الاسبوع عن تأجيلها بسبب الحالة الصحية للرئيس غول ومنعه من ركوب الطائرات بسبب آلام فى الأذن الوسطى. وكان مقرراً أن يقوم غول بزيارة للعراق في العشرين من الشهر الحالي لتشمل مدينتي بغداد وكركوك ضمن جولة في المنطقة كانت ستشمل العراق وروسيا وإسرائيل وفلسطين . وكانت أخر زيارة للهاشمي إلى أنقرة قد تمت فى أيار (مايو) الماضي.

وقد تعهدت تركيا بمواصلة جهودها من أجل مكافحة حزب العمال الكردستاني والقضاء على نشاطاته بالتعاون مع الحكومة العراقية. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية بوراك اوزجرجن في مؤتمر صحافي إن تركيا ستواصل اتخاذ التدابير اللازمة ضد الحزب وستواصل إجراءاتها السياسية والعسكرية فيما يتعلق بالمسائل الأمنية في إطار القانون الدولي. وأكد أن الحكومة التركية تعمل من اجل إنهاء وجود عناصر حزب العمال الكردستاني في إقليم كردستان العراق بالتعاون مع الحكومة العراقية مشيراً إلى الآلية الثلاثية للتنسيق بين تركيا والعراق والولايات المتحدة في مجال مكافحة الإرهاب ونها حزب العمال. واضاف أن المسؤولين من الدول الثلاث لا يزالون يناقشون تفاصيل الآلية التي ستصبح جاهزة قريباً موضحاً أن تركيا عبرت عن تصميمها على إنهاء وجود حزب العمال من خلال التعاون مع الحكومة الإتحادية العراقية وحكومة إقليم كردستان . وقال ان وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري قد يزور تركيا قريبا لبحث هذه القضية.