اعتداء على الشرطة وجمعية الوفاق تستنكر
غزة تحول مسيرة في البحرين إلى شغب ومسيلات دموع
المسيرة قبل المصادمات
سارة رفاعي من المنامة:
تسبب عدد من مثيري الشغب في البحرينفي تحويل مسيرة دعت إليها 12 جمعية ومنظمة بحرينية لمناصرة غزة إلى مصادمات بين المتظاهرين والشرطة بعد ان هاجم عدد منهم سيارات للشرطة بالحجارة رغم قيام الشرطة بالتنظيم المروري للمسيرة التي حصلت على ترخيص مسبق من وزارة الداخلية البحرينية وتقدمها نواب برلمانيون.
وانطلق المتظاهرون رافعين أعلام حزب الله والأعلام الفلسطينية من دوار مجمع quot;جيانquot; إلى دوار مجمع quot;الدانةquot; غرب العاصمة المنامة ورددوا هتافات مناوئة لإسرائيل وتطالب برفع الحصار عن أهالي غزة، ردد المتظاهرون الذين قدر المنظمون عددهم بنحو 5 آلاف متظاهر quot;3 آلاف وفق تقدير للمنظمينquot;، هتافات مثل quot;من غزة للبحرين شعب واحد لا شعبينquot;، quot;الموت لإسرائيلquot; وquot;الموت لأميركاquot;.
وطالب بيان وزع في التظاهرة الحكومات العربية بدعم سكان غزة كما أعلن عن سفينة مساعدات بحرينية تنظمها الجمعية البحرينية لمقاومة التطبيع ستنطلق من قبرص إلى قطاع غزة قريبا لكسر الحصار.
من جهته أدانت جمعية الوفاق الوطني الإسلامية الشيعية خروج بعض المشاركين عن هدف المسيرة واعتبرت أي خروج عن مسار المسيرة وهدفها بأنه خاطئ وأن المطالبة بالحقوق حق طبيعي ولكن لكل قضية توقيتها ومسارها ولا يمكن أن يعمد احد إلى خلط الأمور وذلك حفاظاً على مسار كل قضية معتبراً أي نية لاستغلال المسيرة بأنه عمل غير صحيح ويجب أن يلتزم كل طرف بهدف المسيرة وشعاراتها والغاية التي خرجت من اجلها ، فيما اعتبرت تصرف الشرطة وفي مسيرة مرخصة رسمياً بأنه تصرف غير أخلاقي وغير حكيم ولا يمكن أن تقبل له أي مبررات ، في الوقت الذي رفض البيان أي ممارسة للعنف أو للخروج عن القانون أو التعدي على الممتلكات من أي طرف كان .
وقالت الجمعية quot; إن على كل الأطراف التعقل وعدم استغلال أي طرف لأي مناسبة أو أي خروج محدود عن المسار بأن يكون الجميع ضحية ذلك معتبراً الالتزام بذلك بأنه مسؤولية وطنية كبرى تقع على الجميع وعلى كل الأطراف أن تلتزم بحقوق الآخرين سواء من قبل السلطة أو أي طرف آخرquot; .
و على صعيد الأحداث في البحرين صرح مصدر مسؤول في النيابة العامة، بأن النيابة قد بدأت التحقيق في واقعة حيازة عبوات متفجرة وذلك فور تلقيها بلاغ جهاز الأمن الوطني في هذا الشأن، حيث استجوبت المتهمين المضبوطين ووجهت إليهما تهمتي تصنيع وحيازة المواد المتفجرة، وقد اعترف المتهمان في التحقيقات بارتكابهما الواقعة وباتفاقهما على القيام بأعمال التفجير بقصد الإخلال بالأمن العام. وأضاف المصدر أن النيابة أمرت بحبس المتهمين احتياطيا على ذمة التحقيق، وندبت خبراء المفرقعات المختصين لفحص المواد المضبوطة، وأن النيابة لا تزال تباشر تحقيقاتها للوقوف على جميع ظروف وملابسات الواقعة.
وشهد عدد من القرى الشيعية في وقت متأخر من ليل أمس أحداث شغب وفوضى في عدد من الشوارع ومداخل القرى، إلى جانب مصادمات باستخدام القنابل الحارقة ضد الشرطة، وردت الشرطة بحملة توقيف ضد مثيري الشغب.