لاهاي: اعلنت الحكومة الهولندية الجمعة انها سترسل من اب/اغسطس الى كانون الاول/ديسمبر 2009 فرقاطة وحوالى 200 جندي للمشاركة في العملية البحرية التي يقوم بها الاتحاد الاوروبي quot;اتلانتاquot; لقمع عمليات القرصنة قبالة السواحل الصومالية.

وجاء في بيان للحكومة ان quot;مجلس الوزراء قرر المشاركة من منتصف اب/اغسطس الى منتصف كانون الاول/ديسمبر في العملية الاوروبية اتلانتا امام السواحل الصومالية مع فرقاطة الدفاع الجوي ايفرتسينquot;. واضاف ان quot;هولندا ستؤمن خلال هذه الفترة قيادة العمليةquot;.

وتضم الفرقاطة ايفرتسين 180 عسكريا. واوضح متحدث باسم وزارة الدفاع هو اوتي بيكسما لوكالة فرانس برس ان quot;وحدة بحرية سترافق الفرقاطة للقيام بعمليات تفتيش واعتقال (قراصنة) اذا اقتضى الامر ذلك. وتتألف هذه الوحدة من 25 جندياquot;.

وبدأ الاتحاد الاوروبي في الثامن من كانون الاول/ديسمبر وبتكليف من الامم المتحدة اول عملية بحرية في تاريخه تتمثل مهمتها المعقدة في التصدي للقراصنة الصوماليين الذين يكثرون من الهجمات على السفن ويوسعون شيئا فشيئا منطقة تحركهم في المحيط الهادىء.

وتشارك في العملية ثماني دول هي المانيا وبلجيكا واسبانيا وفرنسا واليونان وهولندا وبريطانيا والسويد التي قد تنضم اليها البرتغال في عملية quot;اتالانتاquot; بقيادة الضابط البريطاني نائب الاميرال فيليب جونز.

ويعمل اسطول الاتحاد الاوروبي بتفويض من الامم المتحدة وسيواكب سفن برنامج الاغذية العالمي التي تنقل مساعدات انسانية مهمة الى الصومال وستقوم بدوريات لثني القراصنة عن مهاجمة سفن تجارية واطلاق النار عليهم اذا لم يذعنوا.