غروزني:وصل الرئيس الفلسطيني محمود عباس مساء السبت الى غروزني، عاصمة جمهورية الشيشان الروسية في القوقاز، حسب ما اعلن متحدث باسم الرئاسة الشيشانية. وقال عباس للصحافيين في مطار غروزني حيث التقى الرئيس الشيشاني رمزان قاديروف quot;الحمد لله على الفرصة التي اتاحها لنا للمجيء الى هنا. انا سعيد للقيام بهذه الزيارة واسف فقط لانها ستكون زيارة مقتضبةquot;.

واشاد عباس ايضا بالوضع في الشيشان الذي كما قال quot;تحسن بشكل كبير وهو يستمر في التحسنquot;.

واضاف quot;هناك اشياء تجمعنا، نحن (الفلسطينيون) والشيشانيون وانا اتابع ما يجري في الجمهوريةquot; الشيشانية.

وشكره نظيره الشيشاني بدوره واصفا اياه بانه quot;مسلم حقيقي ورجل طيبquot; واكد انه quot;مع معرفتنا بالوضع (في الاراضي الفلسطينية) وفي الشيشان سوف نجد لغة مشتركةquot;.

وسيؤدي الرئيس الفلسطيني الصلاة في مسجد جديد قبل ان يجري محادثات مع الرئيس الشيشاني رمزان قاديروف.

ويحمل المسجد الجديد في غروزي الذي يعتبر اكبر مسجد في اوروبا، اسم احمد قاديروف، والد رمزان، وهو مفتي ورئيس شيشاني مقرب من الروس كان قتل في اعتداء في ايار/مايو 2004.

وسيتوجه عباس الاحد الى موسكو للقاء الرئيس الروسي ديميتري مدفيديف الذي ستستضيف بلاده اجتماعا دوليا حول الشرق الاوسط عام 2009. وتستمر زيارة عباس لروسيا حتى الاثنين.

وتقيم روسيا وهي عضو في اللجنة الرباعية حول عملية السلام في الشرق الاوسط التي تضم ايضا الاتحاد الاوروبي والامم المتحدة والولايات المتحدة، علاقات جيدة مع الفلسطينيين بمن فيهم حركة حماس ايضا.