أحمد نجيم من الدار البيضاء: أعفى العاهل المغربي الملك محمد السادس اليوم الاثنين 22 ديسمبر كانون الأول 2008 وزيرا في الحكومة من مهامه، ويتعلق الأمر بأحمد لخريف، كاتب الدولة لدى الشؤون الخارجية والتعاون. وأفاد بيان رسمي أن الحكومة المغربية quot;شرعت أن السلطات الاسبانية، منذ عدة شهور، في منح الجنسية الإسبانية للعديد من المسؤولين المغاربةquot;، واعتبر البيان هذا الإجراء quot;قد يجد تبريره في مسؤولية إسبانيا على مناطق من المملكة المغربية كانت تخضع للحماية الاسبانية وفي هذا السياقquot;، وبناء عليه، quot;قرر صاحب الجلالة الملك محمد السادس إنهاء مهمة السيد أحمد لخريف، ككاتب للدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاونquot;.

هذا الرد الرسمي القوي والصارم على منح جنسيات للمواطنين المغاربة القاطنين في المناطق الصحراوية رد مغربي رافض لهذا التصرف الإسباني. وكانت حكومة مدريد قد قررت قبل سنوات منح الجنسية الإسبانية لجميع المواطنين المغاربة المقيمين في المحافظات الصحراوية والذين تم إحصاؤهم سنة 1974، أي قبل سنة من المسيرة الخضراء التي نظمها المغرب لاسترجاع جزء من الصحراء الغربية وطرد الاستعمار الإسباني.

وقد استفاد من الجنسية الإسبانية عدد كبير من المواطنين المقيمين في تلك المحافظات، ومن المتوقع أن يكون لإجراء الإعفاء هذا تبعات على باقي كبار مسؤولي الدولة الحاملين للجنسية الإسبانية أو جنسية أخرى.

تجدر الإشارة إلى أن هذا الوزير منحدر من المحافظات الصحراوية وسبق أن درس في مدرسة تابعة للبعثة التعليمية الإسبانية في المغرب، كما تولى مهام أخرى في مؤسسات تابعة للبعثة، وينتمي إلى حزب الاستقلال، وهو حزب محافظ يقود حاليا الحكومة المغربية. ولد لخريف سنة 1953 بالسمارة. تابع دراسته الابتدائية بمدينة السمارة والاعدادية والثانوية بمدينة العيون، وحصل على الإجازة في شعبة الفلسفة بجامعة كومبلوتنسي بمدريد سنة 1976، وعمل من سنة1976 إلى1978 أستاذا بالسلك الثاني في مادة اللغة الإسبانية بمدرسة quot;لاباسquot; التابعة للبعثة الثقافية الإسبانية بالعيون. ومن سنة1978 إلى1986 تولى مهمة مدير مؤسسة تعليمية بالعيون قبل أن يشغل منصب مندوب جهوي لوزارة السياحة بالعيون إلى غاية1997.

وانتخب سنة1983 نائبا لرئيس المجلس البلدي بالعيون وهي المهمة التي لازال يشغلها. كما انتخب مستشارا برلمانيا منذ سنة1997، وهو عضو بلجنة العلاقات الخارجية والدفاع بمجلس المستشارين ونائب رئيس مجموعة الصداقة المغربية الإسبانية بالمجلس، كما يشغل عضوا بالمجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية وعضو لجنة العلاقات الخارجية بالمجلس.، وهو متزوج وأب لخمسة أطفال.

[email protected]