وفاة الرئيس الغيني لانسانا كونتي وحداد 40 يوما
كوناكري: أعلن كابتن في الجيش الغيني عبر إذاعة الدولة صباح اليوم الثلاثاء quot;حل الحكومة والمؤسسات الجمهورية وتعليق الدستورquot; في غينيا بعد ساعات على إعلان وفاة الرئيس لانسانا كونتي بعد حكم دام 28 عاما.

وقال الكابتن موسى داديس كامارا عبر اذاعة كوناكري quot;اعتبارا من اليوم يعلق الدستور وكل نشاط سياسي ونقابيquot;. واضاف ان quot;الحكومة والمؤسسات الجمهورية تم حلهاquot;، موضحا انه سيتم انشاء quot;مجلس استشاريquot; يضم quot;مدنيين وعسكريينquot; قريبا.

وتابع ان quot;المؤسسات الجمهورية اتسمت بالعجز عن المشاركة في حل الازماتquot; التي تمر بها البلاد، مشيرا خصوصا الى quot;الشعور العميق باليأس لدى السكانquot; وضرورة اجراء quot;اصلاح اقتصاديquot; وquot;مكافحة الفسادquot;.

غينيا بلد غني بالثروات المعدنية وشعبه فقير

شهد هذا البلد في 2007 تظاهرات معادية للنظام شلت البلاد واسفر قمعها عن سقوط 186 قتيلا على الاقل، حسبما ذكرت منظمات غير حكومية.

-- الموقع الجغرافي: دولة في غرب افريقيا تبلغ مساحتها 245 الفا و900 كلم مربع، تحدها سيراليون وليبيريا وساحل العاج ومالي والسنغال وغينيا بيساو.

-- السكان: 9,2 ملايين نسمة في 2006 (البنك الدولي).

-- العاصمة: كوناكري.

-- اللغة: الفرنسية (رسمية) ولغات محلية.

-- الديانة: مسلمون (90%) ومسيحيون واحيائيون.

-- التاريخ والنظام: مستعمرة فرنسية سابقة. كانت غينيا البلد الوحيد في افريقيا الناطقة بالفرنسية التي رفضت المجموعة الفرنسية الافريقية التي اقترحها الجنرال ديغول واختارت الاستقلال في 1958 وتبنت نظاما اشتراكيا.

كان الرئيس احمد سيكوتوري الحاكم المطلق لمدة ربع قرن. عند وفاته في 1984 تولى لانسانا كونتي السلطة مستفيدا من انقلاب. اعتمد في 1990 دستورا جديدا ثم التعددية في 1992. انتخب كونتي رئيسا في 1993 في اول اقتراع تعددي ثم اعيد انتخابه في 1998 في انتخابات رئاسية اعترضت المعارضة على نتائجها.

في حزيران/يونيو 2002، فاز حزب الوحدة والتقدم الحاكم في الانتخابات التشريعية التي قاطعتها احزاب معارضة عدة بينما تحدث حزبان آخران عن عمليات تزوير على نطاق واسع. في كانون الاول/ديسمبر 2003، اعيد انتخاب كونتي ب95,25% من الاصوات في مواجهة خصم وحيد زعيم حزب صغير. قرر قادة المعارضة مقاطعة الاقتراع معتبرين انه لم تقدم اي ضمانة لشفافيته.

في تشرين الثاني/نوفمبر 2001، ادى استفتاء الى تعديل الدستور بما يسمح لكونتي بخوض الانتخابات لولاية جديدة. وقد الغى التعديل عدد الولايات الرئاسية والعمر المحدد للرئاسة، كما مدد الولاية الرئاسية من خمس سنوات الى سبع سنوات.

-- الاقتصاد: تملك غينيا ثروات معدنية هائلة اهمها البوكسيت والحديد والالماس والذهب. وهي الدولة الاولى في العالم المصدرة للبوكسيت.

لكن غينيا تواجه ازمة اقتصادية عميقة وتشهد حركات اجتماعية عنيفة.

وقد افاد تقرير للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي ان اجمالي الناتج المحلي تراجع بنسبة 30% من 1998 الى 2003.

ويحتل هذا البلد المرتبة الستين بعد المئة (من اصل 177) على لائحة مؤشر التنمية الانسانية لبرنامج الامم المتحدة للتنمية.

يعيش اكثر من اربعين بالمئة من سكان غينيا تحت عتبة الفقر.

-- متوسط دخل الفرد: 410 دولارات للفرد في 2006 (البنك الدولي).

-- الديون الخارجية: 3,247 مليار دولار في 2005 (البنك الدولي)

-- القوات المسلحة: 12300 رجل (المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية).