طهران، وكالات: بحث وزيرا الخارجية الإيراني منوشهر متكي والبحريني خالد بن أحمد ال خليفة في طهران اليوم، سبل تعزيز التعاون الثنائي في المجالات السياسية والإقتصادية والأمنية، ووقعا في ختام المباحثات اتفاقية للتعاون الامني المشترك. وفي مؤتمر صحافي مشترك عقب اللقاء قال متكي، ان الجانبين اكدا ضرورة العمل المشترك لتحقيق الامن والاستقرار في المنطقة، وتقديم الدعم للفلسطينيين المحاصرين في قطاع غزة، وانهاء معاناتهم جراء الحصار الاسرائيلي. من جهته اكد الشيخ خالد حرص بلاده ودول مجلس تعاون الخليج الفارسي على تطوير العلاقات مع ايران على قاعدة متينة تضمن مصالح شعوب المنطقة.

تجنب الحديث عن صواريخ اس 300 الروسية

في سياق آخر دعا وزير الدفاع الايراني مصطفى نجار اليوم الخميس الى ضرورة تعزيز القدرة الدفاعية لبلاده وتطوير انظمة الدفاع الجوي ،وتجنب الحديث عن شراء ايران صواريخ اس 300 الروسية . ونسبت وكالة الانباء الايرانية الرسمية quot; ارنا quot; الى نجار قوله ان ايران ستقوم بكل ما من شانه لتطوير قداتها الدفاعية ،مشيرا الى انه سيعلن عن وجهة نظره حول قضية شراء صواريخ اس ‪ 300‬ الروسية quot;حينما تقتضي الضرورةquot; .

ولم يشر نجار الى شراء او عدم شراء ايران لصواريخ اس ‪ 300‬المضادة للطائرات من روسيا. وقال ان علاقات ايران مع جارتها ودول المنطقة بما فيها روسيا quot;ايجابيةquot; ،مضيفا ان ايران اشترت في الماضي صواريخquot; تور ام يكquot; المضادة للطائرات من روسيا. وقالquot; ان الاعداء يحاولون المساس بعلاقات ايران بجارتها ودول المنطقة quot;،ولكنه اضاف quot; اننا لن ننخدع بهذه الدعايةquot;. يشار الى ان روسيا كانت قد نفت قبل ايام اعلانا ايرانيا عن انها بدات تزويد طهران بانظمة صواريخ اس 300.