تل أبيب: أظهر استطلاع للرأي نشرته صحيفة يديعوت أحرونوت اليوم الجمعة أن غالبية الإسرائيليين يؤيدون شنّ عملية عسكرية في قطاع غزة بأحجام متفاوتة. وأظهر الاستطلاع أن 27% من الإسرائيليين أعلنوا عن تأييدهم عودة إسرائيل إلى سياسة الاغتيالات بحق الناشطين الفلسطينيين في قطاع غزة، فيما قال 22% إنهم يؤيدون إعادة احتلال أجزاء واسعة من القطاع، وأيد 21% إبقاء الوضع في غزة على ما هو عليه الآن، في حين أيّد 15% شن عملية عسكرية محدودة.

وبيّن الاستطلاع أن 43% من الإسرائيليين قالوا ان تصويتهم في الانتخابات العامة المقبلة سيتأثر بكيفية معالجة الوضع الأمني في قطاع غزة، فيما قال 20% أن تصويتهم سيتأثر بكيفية معالجة الوضع الاقتصادي. واعتبر 28% أن رئيس أركان الجيش الإسرائيلي الأسبق والمرشح في قائمة حزب الليكود، موشيه يعلون، هو الأنسب لتولي حقيبة الدفاع، فيما قال 24% أن رئيس العمل ووزير الدفاع الحالي ايهود باراك هو الأنسب لتولي هذه الحقيبة، وقال 19% أن وزير الدفاع الأسبق شاؤل موفاز من حزب كديما، هو الأنسب.

وتبيّن من استطلاع quot;يديعوت أحرونوتquot; أن 50% من الإسرائيليين يعارضون انسحاباً من الجولان مقابل اتفاق سلام مع سورية، فيما قال 32% إنهم يؤيدون الانسحاب من جزء من الجولان و14% يؤيدون الانسحاب من الجولان بالكامل. وقال 70% أنه يحظر على رئيس الوزراء ايهود أولمرت إجراء مفاوضات مع سورية فيما أيد 27% إجراء مفاوضات كهذه. وقال 69% إنهم لا يثقون بنوايا الرئيس السوري بشار الأسد فيما أعرب 25% عن ثقتهم بالرئيس السوري.

من ناحية أخرى قال 56% من الإسرائيليين إنهم يعارضون التوصّل لسلام مع سورية مقابل الانسحاب من الجولان، فيما أعرب 38% عن تأييدهم لاتفاق سلام تنسحب إسرائيل بموجبه من الجولان.