صنعاء: جدد اليمن اليوم الجمعة مطالبة الولايات المتحدة بالإفراج عن مواطنين يمنيين متهمين بالإرهاب.

وعبر وكيل أول وزارة الخارجية محي الدين الضبي عن خيبة أمل بلاده إزاء طعن السلطات الأميركية في الحكم القضائي ببراءة اثنين من مواطنيه اثر طلب الالتماس في حكم محكمة الاستئناف الذي تقدمت به المحكمة الابتدائية للمقاطعة الشرقية بولاية نيويورك.
ونقلت وزارة الدفاع اليمنية عبر موقعها الالكتروني عن الضبي قوله quot; مثل هذا الأمر لا يتفق مع طبيعة العلاقة والتعاون الثنائي القائم بين البلدين وجهودهما المشتركة في تطوير العلاقات والشراكة في محاربة الإرهابquot; .

وأشار الىquot; ان المحكمة الاستئنافية المختصة في الولايات المتحدة الأميركية هي التي توصلت بعد دراسة كل الحيثيات الى عدم جواز استمرار الشيخ محمد المؤيد و(محمد ) زايد في السجنquot; .
وجدد الضبي مطالبة اليمن للسلطات الأميركية بسرعة الإفراج عن المؤيد وزايد والالتزام بما قضى به القضاء الأميركي بتبرئتهما من التهم المنسوبة إليهما.

وكان القضاء الأميركي قد حكم على المؤيد و زايد بالسجن لمدة تصل الى نحو 45 عاما مع تغريمهما نصف مليون دولار بتهم تمويل الإرهاب لكن المحكمة الاستئنافية برأتهما من الحكم الابتدائي .

وكانت محكمة الاستئناف الأميركية أصدرت قبل شهرين حكمها في قضية المؤيد وزايد وقضت بإلغاء الحكم الابتدائي الصادر ضدهما.كما قضى الحكم بمنح الإدارة الأميركية 14 يوماً للقبول بالحكم والإفراج عن المؤيد وزايد وإغلاق القضية أو إعادة محاكمتهما من الدرجة الأولى.
وطالب المسؤول اليمني كذلك بالإفراج عن المحتجزين اليمنيين في معتقل غوانتانامو، مؤكداً استعداد اليمن الكامل لاستقبالهم على أراضيه.