نيويورك:اعرب الامين العام للامم المتحدة بان كي مون عن امله الجمعة في الاسراع في تشكيل لجنة تحقيق حول اغتيال رئيسة الوزراء الباكستانية السابقة بنازير بوتو. وعشية الذكرى الاولى لاغتيال المرأة الاولى في الزمن الحديث التي تتولى الحكم في بلد مسلم، اعرب الامين العام عن quot;الامل ... في تشكيل اللجنة في مستقبل قريبquot;، كما جاء في بيان.

واكد بان للشعب والحكومة الباكستانيين quot;التزامه المساهمة في البحث عن الحقيقة واحقاق العدالةquot;. وذكر بأن الامم المتحدة اجرت، بناء على طلب اسلام اباد، اتصالات بالسلطات الباكستانية quot;لتحديد شكل اللجنة وصلاحياتها واجراءات تشكيلهاquot;.

وفي تموز/يوليو الماضي، توصلت باكستان والامم المتحدة الى اتفاق مبدأي على تشكيل لجنة التحقيق هذه حول اغتيال بوتو. وقد اغتيلت بوتو، زعيمة حزب الشعب الباكستاني الذي كان آنذاك ابرز احزاب المعارضة في باكستان، في 27 كانون الاول/ديسمبر في روالبندي القريبة من اسلام اباد في عملية انتحارية بينما كانت تقوم بحملة للانتخابات النيابية.

وسارعت السلطات في عهد الرئيس برويز مشرف الى توجيه التهمة الى بيت الله ميهسود الذي يعتبر زعيم القاعدة في باكستان. وادخل اغتيال بوتو البلد المسلم الوحيد الذي يمتلك السلاح النووي في نفق طويل من الفوضى السياسية والعنف الذي خرج جزئيا منه في ايلول/سبتمبر لدى وصول آصف علي زرداري زوج بوتو الى الحكم.

وتدفق الجمعة الاف الباكستانيين الى ضريح بنازير بوتو.