بهية مارديني من دمشق: علمت ايلاف ان شوارع مدينة حلب في سوريا تشهد منذ ظهر اليوم مسيرات عفوية تضامنا مع الشعب الفلسطيني في قطاع غزة في حين دعا المحامي حسن عبد العظيم الامين العام لحزب الاتحاد الاشتراكي العربي الديمقراطي المعارض في تصريح خاص لايلاف الى مسيرة غضب غدا في ساحة عبد الله الجابري وسط حلب (شمال سوريا).

وتشهد شوارع دمشق اليوم وحتى المساء مسيرات غضب في اماكن متفرقة من العاصمة تنديدا لما يحدث في غزة دعت اليها فصائل فلسطينية وجمعيات اهلية واحزاب سورية كانت اكبرها المسيرة في ساحة المحافظة التي حرق فيها العلمين الاسرائيلي والاميركي فيما كان مخيم اليرموك قد شهد امس تظاهرات في الصباح طالب فيها الشباب الفلسطينيين بفتح باب العمليات الاستشهادية وامتدت حتى المساء في مسيرة حمل المشاركون فيها الشموع.

واعتبر عبد العظيم انه ظهر من خلال الادلة القاطعة ان الجانب الاسرائيلي غير مؤهل لاية تسوية سلمية وهو يستحضر في ذاكرتنا المجازر التي ارتكبها سابقا .

ودعا الجماهير في سوريا للاستجابة الى دعوة الاتحاد والخروج مساء اليوم في دمشق وبعد الظهر في حلب .

من جانبه دعا رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) خالد مشعل أن يشعل الشعب الفلسطيني الانتفاضة الثالثة في وجه العدو الإسرائيلي ردا على قصف غزة.

وطالب مشعل الفلسطينيين في الضفة إلى الخروج إلى الشارع والتعبير عن غضبهم وتضامنهم مع غزة quot;لا طريق إلا بالاستشهاد والعمليات الجهادية والاستشهادية وهو الذي يسند غزة وهو الذي يحمي الضفة، ولا نرفع السلاح إلا في وجه العدو الصهيوني ولا ندعو إلى رفع السلاح حتى في وجه من أساء إلينا من أبناء شعبناquot;.

وقال مشعل في تصريح متلفزquot;قرار الحركة هو الدفاع عن غزة والنفس وكتائب القسام تعرف واجباتهاquot;، ووجه دعوة للقسام وللأجنحة العسكرية لحماس أن quot;تنطلق بمسؤولياتها وللرد على العدوان بتنسيق وتعاون فيما بينها ولم يعد بالمفاجآت quot;كون إمكاناتنا متواضعة ولكن لدينا الصمودquot;.

واعتبر ان حماس quot;لم تدخر وسعا في كل الخيارات ولكن كل الطرق مسدودة، وقبل ستة شهور استجبنا إلى الجهود المصرية بناء على الرغبة الأميركية الإسرائيلية بالتهدئةquot;ودعا الرئيس المصري حسني مبارك إلى تحمل مسؤوليته وقال ان quot;معبر رفح أمانة في عنقك سيسألك الله عنه يوم القيامة، وحماس ليست خطر على مصر والخطر من إسرائيل والأميركان quot;.