أسامة مهدي من لندن : باشر سفير روسي جديد مهامه الرسمية في بغداد اليوم .
فقد سلم السفير فاليران شوفانيف اوراق اعتماده الى الرئيس العراقي جلال طالباني في قصر السلام ببغداد خلال مراسم حضرها رئيس ديوان رئاسة الجمهورية نصير العاني ونائب وزير الخارجية حمد الحاج حمود.
وهنأ الرئيس طالباني السفير شوفاييف على تسنمه المنصب الجديد مؤكدا دعمه له في عمله من اجل تعزيز العلاقات بين العراق وروسيا في كافة المجالات مشيرا الى العلاقات التاريخية التي تربط البلدين الصديقين كما قال بيان صحافي رئاسي الى quot;ايلافquot;. من جانبه تعهد السفير الروسي الجديد ببذل قصارى جهده في سبيل خدمة و تطوير العلاقات الروسية العراقية.
واصدرت موسكو مؤخرا مرسوما بتعيين السفير الروسي في العراق فلاديمير تشاموف سفيراً جديداً لدى ليبيا وفاليريان شوفايف السفير في ليبيا سفيرا جديدا في العراق. وكان تشاموف سفيراً لدى العراق منذ عام 2005. بينما كان شوفايف سفيراً لدى ليبيا منذ عام 2004.
ويحمل شوفايف السفير الجديد لدى بغداد رتبة سفير مفوض فوق العادة من الدرجة الثانية ويلم باللغتين العربية والفرنسية ويحمل شهادة تعليم عالية وتخرج عام 1977 فى معهد العلاقات الدولية فى موسكو وعمل فى مختلف المناصب الدبلوماسية فى جهاز وزارة الخارجية والممثليات الخارجية .