إيلاف من مسقط، وكالات: بدأ قبلساعات وزراء خارجية دول مجلس التعاون ، الاجتماع التحضيري الذي يسبق القمة التي من المقرر إقامتها غداً بحضور قادة دول مجلس التعاون الخليجي، من أجل وضع النقاط الأخيرة، في مسودة جدول الأعمال للقمة الخليجية. ونقلاً عن وكالة الأنباء الفرنسية فأن وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل، قد صرح للصحافيين قبيل الاجتماع ان الوضع في غزة quot;في مرتبة عالية جدا على جدول الاعمالquot;.

وقال: ان quot;تداعيات العدوان الاسرائيليquot; على قطاع غزة سيكون محور اجتماع وزراء الخارجية الخليجيين في مسقط.

والتطورات في غزة حيث قتل اكثر من 280 قتيلا في غارات جوية مكثفة شنتها قوات الدولة العبرية، فرضت نفسها بقوة على القمة التي كان يفترض ان تتمحور حول الاوضاع الاقتصادية وانعكاسات الازمة المالية العالمية على اقتصادات الخليج فضلا عن التوقيع على اتفاقية الوحدة النقدية الخليجية.

وذكر الوزير العماني المسؤول عن الشؤون الخارجية يوسف بن علوي في تصريحات نشرتها صحيفتا الوطن العمانية والبيان الاماراتية ان وزراء الخارجية والمالية والاقتصاد يجتمعون اليوم الاحد quot;للاتفاق على الملامح النهائية لجدول الاعمال الذي يتضمن قضايا اقتصادية واخرى تنسيقيةquot;.

الا ان وزير الاعلام العماني حمد الراشدي قال في حديث للصحافيين السبت ان quot;القضية الفلسطينية وما استجد (في غزة) سيكون على راس اوليات اهتمامات القادة في اجتماعاتهم القادمةquot;.

واكد الراشدي ان quot;القضية الفلسطينية في لب اهتمامات القمة، ولا شك ان التطورات الاخيرة في غزة وما جرى من عدوان اسرائيلي سيكون له نصيبه في القمةquot;.

والقمة الخليجية تنعقد قبل ايام من القمة العربية الطارئة المقترح عقدها الجمعة في العاصمة القطرية.

ويفترض ان تشهد القمة الخليجية الاعتماد النهائي لاتفاقية الاتحاد النقدي التي ستسمح بانشاء مجلس نقدي خليجي يمكن ان يتحول الى مصرف مركزي خليجي.
وكان قادة الدول مجلس التعاون جددوا التزامهم بالجدول الزمني لاعتماد العملة الموحدة (2010) خلال قمتهم الماضية في الدوحة بالرغم من تشكيك بعض المراقبين وبالرغم من انسحاب سلطنة عمان من هذا المشروع واقدام الكويت على فك ارتباط الدينار بالدولار وربطه بسلة عملات، خلافا للدول الاعضاء الاخرى التي ترتبط بالدولار.

وقد لوحظ غياب وزراء مالية الدول الأعضاء عن أجتماع وزراء الخارجية، حيث جرت العادة في الأجتماعات السابقة تواجد الوزارتين جنباً إلى جنب في الأجتماعات التحضيرية التي تسبق القمم، وهذا ومن المقرر أن يستغرق الأجتماع مابين ساعتين إلى 3 ساعات.

إضافة:

وفد لوحظ بعد مضي ساعتين، خروج الصف الثاني والمساعدين وبقية العاملين من الأجتماع التحضيري، وبقاء وزراء الخارجية في أجتماع مغلق يتوقع أن يتسغرق قرابة الساعة.