أيمن بن التهامي من الدار البيضاء: خاض مغاربة، في عدد من مدن المملكة، وقفات حاشدة احتجاجا على الغارات الإسرائيلية على غزة، التي أوقعت لحد الآن 300 قتيل وأكثر من ألف جريح.
ورفع المتظاهرون شعارات تضامنية مع شعب الفلسطيني، مطالبين المنتظم الدولي للتدخل بهدف وقف ما وصفوه بـ quot;المجزرةquot;.

ومن المنتظر أن تنفذ، عشية اليوم الأحد، وقفة أخرى أمام القنصلية الأميركية في الدار البيضاء، تشارك فيها عدد من الفعاليات الجمعوية والسياسية.
من جهة أخرى، نددت فعاليات حزبية ونقابية وجمعوية بالاعتداءات التي تشنها قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وهكذا، أدان حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، بشدة، الهمجية الإسرائيلية والتقتيل الذي يتعرض له الشعب الفلسطيني، مستنكرا quot;الإصرار الصهيوني على اجتثات الشعب الفلسطيني من أرضه والتطهير العرقي الذي تمارسه إسرائيل على مرأى من العالمquot;.

من جانبها، عبرت جبهة القوى الديمقراطية في بلاغ لها عن إدانتها وشجبها للعدوان الإسرائيلي، داعية المنتظم الدولي إلى الإسراع باتخاذ الإجراءات الدولية الأزمة والرادعة بحق إسرائيل التي quot;تستمر في انتهاك كل المبادىء والقيم الإنسانية والمواثيق الدولية لحقوق الإنسانquot;.

وبدورها، أعربت حركة الإصلاح والتوحيد عن دعمها للشعب الفلسطيني على صموده في وجه العدوان الإسرائيلي، داعية إلى تقديم جميع أشكال المساندة الممكنة له.
وناشدت الأمم المتحدة والمنتظم الدولي بتوفير الحماية العاجلة للشعب الفلسطيني والمطالبة بوقف العدوان على قطاع غزة.

أما الكنفدرالية الديمقراطية للشغل فقد أعلنت، في بلاغ لها، أنها قررت تنظيم تجمعات عمالية عامة اليوم الأحد في كل المدن والقرى احتجاجا على العدوان الصهيوني على غزة.
وأعرب اتحاد النقابات الفنية المغربية عن إدانته واستنكاره للهجوم الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني الأعزل.

وكان بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون أكد أن quot;المملكة المغربية تدين بشدة العمليات العسكرية الإسرائيلية المكثفة التي ذهب ضحيتها صباح (أمس السبت) العشرات من الفلسطينيين الأشقاء في قطاع غزة وتندد بصرامة بالاستعمال غير المتناسب للقوة، وبهذا التصعيد المأساوي للعنفquot;.

وأضاف البلاغ، الذي أذيع أول أمس السبت، أن quot;المملكة المغربية تدعو إلى الوقف الفوري لهذه الاعتداءات التي، وبالإضافة لما خلفته من خسائر مهمة في الأرواح، تعرض المنطقة ، مرة أخرى، للاشتعال والعنف والانقساماتquot;.
وتابع البلاغ أنهquot; في هذه الظروف الأليمة، فإن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس الشريف، يقدم تعازيه الحارة لأسر الضحايا الفلسطينيين الأبرياءquot;.
وخلص البلاغ إلى أن quot;جلالة الملك يوجه، أيضا، نداء صادقا لمجلس الأمن، واللجنة الرباعية الدولية، لتحمل مسؤولياتهما من أجل ضمان وقف أعمال العنف والمواصلة الضرورية للحوار والتفاوض بين كل الأطراف المعنيةquot;.