عمان، بغداد: شارك الاف الاردنيين في مسيرة حاشدة الاثنين في عمان للتنديد بالغارات الجوية الاسرائيلية على قطاع غزة التي اسفرت عن سقوط 318 قتيلا و1420 جريحا حتى الآن. وقدرت مصادر امنية عدد المشاركين في المسيرة التي انطلقت من امام مجمع النقابات في الشميساني (غرب) باتجاه رئاسة الوزراء باكثر من 15 الف شخص.

ورفع المشاركون في المسيرة التي تأتي استجابة لنداء النقابات المهنية ولجنة التنسيق العليا لاحزاب المعارضة لافتات كتب عليها quot;مبارك ليفني دم غزة مش رخيصquot; وquot;نطالب الحكومة بالغاء معاهدة وادي عربةquot; وquot;استمرار معاهدة وادي عربة يعني الموافقة على العدوان على غزةquot;. ويرتبط الاردن بمعاهدة سلام مع اسرائيل منذ 1994 بعد سنوات من توقيع مصر على اتفاق ينهي الحرب مع اسرائيل.

وداس المشاركون في المسيرة على اعلام اسرائيلية واميركية وهم يهتفون quot;يا شهيد ويا مجروح دمك هدر ما بيروحquot; وquot;الثأر الثأر الثأر احرق تل ابيب بالنارquot; وquot;الرد الرد الرد الدم الدم الدمquot;. ثم قام المشاركون باحراق العلم الاسرائيلي وصورة الرئيس الاميركي جورج بوش.

وقال النائب السابق علي ابو السكر من حزب جبهة العمل الاسلامية الذراع السياسية للاخوان المسلمين وابرز احزاب المعارضة لفرانس برس ان quot;ما يحصل في غزة من قصف جوي وقتل للمدنيين الابرياء واغلاق للمعابر انما هو قمة الاجرامquot;. وانتقد ابو السكر الذي شارك في المسيرة quot;ضعف الموقف الرسمي العربي ازاء هذه المجازر الوحشيةquot;.

من جهته، اكد نقيب الصحافيين عبد الوهاب زغيلات ان quot;الهدف من كل هذه التظاهرات والاعتصامات والمسيرات هو الضغط على القادة العرب لعل وعسى يكون هناك موقف عربي موحد ازاء هذا العدوانquot;.

من جانبه، قال صالح العرموطي نقيب المحامين quot;سنعمل كل ما بوسعنا من اجل تقديم (وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي) ليفني و(الرئيس الاميركي جورج) بوش للمحاكمة كمجرمي حربquot;. ودان العرموطي quot;الموقف الرسمي العربي والدولي ازاء مايجري من جرائم بحق ابناءنا في غزةquot;. وبعد ان وصلت المسيرة الى مبنى رئاسة الوزراء ، قام وصفي الرشدان رئيس مجلس النقابات المهنية بتسليم مذكرة الى ناصر جودة وزير الاتصالات وشؤون الاعلام ممثلا عن الحكومة.

وتطالب المذكرة الحكومة الاردنية quot;بالتجاوب مع مطالب الشارع الاردني بالغاء اتفاقية وادي عربة وطرد السفير الاسرائيلي واغلاق السفارة الاسرائيليةquot; في عمان. كما طالبت الحكومة المصرية quot;بتحمل المسؤولية التاريخية التي يمليها عليها تاريخها وموقفها ودورها في العالم العربي والاسلامي وان تقوم بفتح معبر رفح بشكل دائم وكاملquot;. كما طالب المذكرة الحكومة المصرية ان quot;تعمل بكل ثقلها السياسي والاقتصادي والبشري من اجل ايقاف الجرائم التي ترتكب بحق الشعب الفلسطينيquot;.

تظاهرات في العراق استنكارا للهجمات في غزة

وفي بغداد تظاهر مئات من العراقيين الاثنين والكوفة استنكارا للهجمات الاسرائيلية في قطاع غزة ورددوا هتافات معادية. وبدعوة من التيار الصدري، سار المئات انطلاقا من مدينة الصدر باتجاه ساحة المستنصرية في شرق بغداد مرددين هتافات تندد باسرائيل والولايات المتحدة.وفي الكوفة (150 كلم جنوب بغداد)، تظاهر مئات من انصار التيار منددين بquot;العدوان الاسرائيليquot; على غزة ورددوا هتافات quot;كلا كلا امريكا، كلا كلا اسرائيل، نعم نعم فلسطينquot;.

وحرق المتظاهرون العلم الاسرائيلي ورفعوا لافتات كتب عليها quot;نرفض الاعتداء الاسرائيلي على اخواننا في غزةquot;. كما رفعوا اعلاما عراقية وصورا لمقتدى الصدر ورسموا اعلاما امبركية واسرائيلية على الارض للدوس عليها. وفرضت السلطات اجراءات امنية حول التظاهرات. وتؤكد مصادر فلسطينية مقتل اكثر من 318 شخصا في الغارات الجوية الاسرائيلية المستمرة على قطاع غزة لليوم الثالث على التوالي.