طهران: قال النظام القضائي الايراني يوم الثلاثاء إن مدونا ايرانيا كنديا بارزا اعتقل وإن قضيته قيد التحقيق وذلك في اول تأكيد علني لمكان وجوده. وكان حسين ديراخشان الذي يحمل لقب quot;ابو التدوينquot; بسبب دوره الريادي في ثورة التدوين بايران قد قام بتحديث مدونته لاخر مرة في اكتوبر تشرين الاول الماضي. وقالت وسائل اعلام كندية نقلا عن صديق له انه اعتقل يوم اول نوفمبر تشرين الثاني خلال زيارة لايران.

ووفقا لوسائل الاعلام الكندية فان ديراخشان معتقل بتهمة التجسس لحساب اسرائيل الدولة التي لا تعترف بها الجمهورية الاسلامية. وقال المتحدث باسم القضاء علي رضا جمشيدي في مؤتمر صحفي ردا على سؤال عن قضية ديراخشان quot;قضيته في مراحل التحقيق الاولية في احدى المحاكم الثورية وهو محتجز حاليا في احد سجون طهران.quot;

وتتولى المحاكم الثورية الايرانية قضايا الامن القومي. ولم يقدم المتحدث اي تفاصيل اخرى.

كانت الايرانية الحاصلة على جائزة نوبل للسلام ومحامية حقوق الانسان شيرين عبادي قد دعت في اوائل ديسمبر كانون الاول الى اطلاق سراح ديراخشان مع انها قالت في ذلك الوقت انها لم تستطع تأكيد اعتقاله بصورة مستقلة.

وكان ديراخشان (33 عاما) يعمل صحفيا في طهران قبل انتقاله الى تورنتو في عام 2000. واشتهر اسمه عندما نشر ارشادات لاستخدام برامج المدونات لنشر التدوين باللغة الفارسية مما اثار انطلاقا واسعا للتدوين باللغة التي تستخدمها ايران.

ومع كونه منتقدا لحكومة طهران في الماضي فانه اصبح مؤخرا اكثر تعاطفا مع ايران. وقام بزيارة اسرائيل في عام 2006 وقال في ذلك الوقت ان هذا يعني انه لن يستطيع العودة الى ايران quot;لزمن طويلquot;.

ولم يتم تحديث موقع تدوين ديراخشان الذي بدأه في عام 2002 منذ اكتوبر تشرين الاول الماضي. وتخوض اسرائيل وايران حربا كلامية طويلة حيث تواصل طهران برنامجها النووي متحدية عقوبات الامم المتحدة.