القدس:
اكد وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك مجددا مساء الاربعاء ان اسرائيل quot;مصممة على توسيع وتعميقquot; عملياتها في قطاع غزة وذلك في اليوم الخامس للهجوم الاسرائيلي ضد حركة حماس الاسلامية التي تسيطر على هذا القطاع.
وقال باراك خلال زيارة الى بئر سبع عاصمة النقب التي تقع على مسافة 40 كلم من قطاع غزة والتي سقطت عليها الاربعاء اربعة من صواريخ غراد quot;اننا عاقدون العزم على توسيع وتعميق عمليتنا حتى نحقق الاهداف التي حددناها. وهذا ماقلناه وهذا ماسنفعلهquot;.
وتوقعت وسائل الاعلام الاسرائيلية مساء الاربعاء هجوما بريا وشيكا بعد ان رفضت اسرائيل اقتراحات المجتمع الدولي بالتهدئة وذلك في اليوم الخامس لهجومها على قطاع غزة.
وقالت المتحدثة العسكرية افيتال ليبوفيتز لوكالة فرانس برس ان quot;قواتنا البرية مازالت تتمركز حول قطاع غزة وهي مستعدة للتحرك بمجرد صدور الاوامر اليهاquot;.
هنية: هجمات اسرائيل يجب ان تتوقف قبل مناقشة الهدنة
من جهة ثانية قال زعيم حركة المقاومة الاسلامية في قطاع غزة اسماعيل هنية يوم الاربعاء ان هجمات اسرائيل على القطاع يجب ان تتوقف قبل بحث أي مقترحات هدنة.
وأضاف انه يجب وقف quot;العدوان الصهيونيquot; دون أي شروط ورفع الحصار وفتح كل المعابر لان quot;الحصار هو مصدر كل مشكلات غزةquot;.
وأضاف هنية انه بعدها سيمكن التحدث عن جميع القضايا دون استثناء مشيرا الى اقتراحات في الآونة الأخيرة لعقد هدنة.
مقتل فلسطينيين اثنين في غارة على جنوب قطاع غزة
ميدانيا قتل فلسطينيان بينهما امراة مساء الاربعاء بينما اصيب ثلاثون اخرون في غارة استهدفت قياديا محليا في الجناح المسلح لحركة حماس في جنوب قطاع غزة لكنه لم يصب باذى، وذلك حسبما ابلغ وكالة فرانس برس الطبيب معاوية حسنين مدير اقسام الحالات الطارئة في القطاع.
وذكر شهود ان القتلى جيران للقيادي في كتائب عزالدين القسام ابو انس شبانة الذي لم يكن في منزله في رفح قرب الحدود المصرية.
واضاف الشهود ان المنزل دمر بينما اصيبت عشرات المنازل حوله باضرار.
وبذلك وصل عدد الضحايا الفلسطينيين الى 397 قتيلا منذ بداية العملية الاسرائيلية السبت ضد قطاع غزة بينهم 180 مدنيا بالاضافة الى نحو الفين من الجرحى

حماس تستخدم تكتيكات حزب الله
من جهة ثانية يقول خبراء مكافحة الارهاب انه منذ ان استولت حماس على قطاع غزة في عام 2007، تبت الحركة اسلوب الحرب الصاروخية التي اتبعها حزب الله، وابتعدت عن الاعتماد على القنابل الانتحارية في هجماتها على اسرائيل.
ويعود هذا التغيير جزئيا الى مخزون حماس من الصواريخ بعيدة المدى. فعدد من المدن الاسرائيلية التي كانت في الماضي بعيدة عن مرمي نيران حماس باتت الان في متناول صواريخها.
وقال خبير امريكي في مكافحة الارهاب رفض الاعلان عن هويته، ان حماس ضربت المدن الاسرائيلية الجنوبية الكبرى في بئر سبع واشدود، التي يوجد بها اكبر موانيء اسرائيل للمرة الاولى منذ اعلنت حماس انتهاء الهدنة في التاسع عشر من ديسمبر/ كانون الاول.
وقال مسؤول الاستخبارات الامريكي السابق، ان حماس تستخدم الان نسخ ايرانية من صوايخ كاتيوشا وجراد التي يتراوح مداها من بين 30 الى 35 كيلو مترا.
وهذه الانواع الجديدة من الصواريخ، قد وسعت من المدى الذي يمكن ان تصل اليه قوات حماس التي اعتمدت تقليديا على صواريخ القسام التي يتراوح حوالي ثلاثة كيلو مترات فقط.
وليس لهذه الصواريخ انظمة توجيه، لذا فهي تسقط عشوائيا على اهدافها الا ان ذلك يجعلها مناسبة تماما لاطلاق العشرات منها على مدينة او على جنود ينتشرون على ارض القتال.
وقال المسؤول ان quot; حماس تعلمت بشكل مؤكد من حزب اللهquot;.
وكان الناطق باسم مجلس الامن القومي الامريكي جوردون جوندور قد قال الاربعاء في تصريحات صحفية quot; انه ليس هناك شكquot; ان كل من ايران وسوريا يزودان حماس بالاسلحة.
وقال مسؤول الاستخبارات ان كثيرا من صواريخ حماس يقوم مقاتلوها بتجميعها بشكل بدائي من اجزاء تهرب الى المنطقة.
وخلال حرب يوليو/ تموز بين حزب الله واسرئيل اطلق حزب الله نحو 4 الاف صاروخ على الاراضي الاسرائلية، او ما يوازي نحو ثلث مخونه من الصواريخ في ذلك الوقت.
ومعظم هذه الصواريخ كانت من طراز كاتيوشا التي تعد سريعا للاطلاق ويبلغ مداها حوالي نحو 20 كيلو مترا.
اسرائيل مطالبة بالسماح بدخول محدود للصحفيين الاجانب الى غزة
إلى ذلكطلبت المحكمة الاسرائيلية العليا الاربعاء من الحكومة الاسرائيلية السماح بدخول محدود للصحفيين الاجانب الى قطاع غزة حيث حظرت اسرائيل عليهم دخول القطاع منذ بداية الهجوم العسكري الاسرائيلي ضد حماس.
وجاء في بيان لرابطة الصحافة الاجنبية ان quot;المحكمة العليا امهلت الحكومة الى الخميس الساعة 10 بالتوقيت المحلي (الساعة 8 تغ) حتى تسمح بدخول محدود للصحفيين الدوليين الى قطاع غزةquot;.
واضافت الرابطة ان quot;المحكمة العليا طلبت من الحكومة السماح بدخول +مجموعات+ تضم 12 صحفيا كحد اقصى (الى غزة) في كل مرة يفتح فيها معبر ايريز لاسباب انسانيةquot;.
وبحثت المحكمة العليا صباح الاربعاء شكوى تقدمت بها رابطة الصحافة الاجنبية التي تمثل جميع الصحفيين واجهزة الصحافة الاجنبية في اسرائيل ومن بينها وكالة فرانس برس ضد منع الصحفيين الاجانب من دخول قطاع غزة.