باريس: قالت وزارة الدفاع الفرنسية يوم الخميس ان فرنسا ودولة الامارات العربية المتحدة وقطر ستجرى اولى تدريباتها العسكرية المشتركة في الخليج الشهر القادم. وستجري التدريبات التي اطلق عليها اسم quot;درع الخليج رقم واحدquot; في اراضي دولة الامارات العربية المتحدة والمياه الدولية قرب مضيق هرمز بمشاركة الاف الافراد في عمليات مسلحة مشتركة تتضمن محاكاة هجمات على منصات نفطية.

وقال الليفتنانت كولونيل تيري فوسالبا quot;السيناريو الذي وضعناه مع الامارات وقطر يتضمن جزيرة خيالية في المضيق اصبحت معادية وهاجمت بعض المنصات النفطية في المنطقة.quot;وقالت الوزارة انه من المقرر ان تجري التدريبات في الفترة بين 23 فبراير شباط الى الخامس من مارس اذار وتشمل مشاركة 1500 جندي فرنسي و2500 من الامارات و 1300 من قطر يعملون انطلاقا من البر والبحر والجو.

وقال فوسالبا ان حوالي ستة من السفن الحربية و40 طائرة وعشرات العربات المدرعة ستشارك في التدريبات.ووقعت باريس اتفاقا مع دولة الامارات العربية المتحدة في يناير كانون الثاني لاقامة اول قاعدة عسكرية دائمة لفرنسا في الخليج على الناحية المقابلة لايران.

وستسع القاعدة ما بين 400 و500 جندي مما يجعل فرنسا على مقربة من الممرات البحرية التي يمر من خلالها اكثر من ثلث شحنات النفط العالمية.وفي وقت سابق من الشهرالحالي اقتربت سفن بحرية امريكية وزوارق ايرانية سريعة من اطلاق النار على بعضها البعض في هذه المنطقة.