الفاتيكان: قبل البابا بنديكتوس السادس عشر استقالة بطريرك انطاكية للسريان الكاثوليك اغناطيوس بطرس الثامن عبد الاحد، في رسالة نشرها الفاتيكان السبت تشيد بموقفه هذا الرامي الى تعزيز وحدة كافة السريان الكاثوليك. وفي الرسالة المؤرخة في 25 كانون الثاني/يناير، يشكر البابا بطريرك انطاكية للسريان الكاثوليك على الاستقبال الذي اولاه للمبعوث البابوي الخاص الكاردينال روجر اتشيغاراي quot;الذي وفد الى القدس من اجل تحادث اخوي حول الوضع الحالي لكنيسة انطاكي للسريان الكاثوليك الحبيبةquot;.

كما وجه البابا تحية الى quot;حس المسؤوليةquot; لدى البطريرك الذي قدم استقالته quot;لتشجيع الوحدة التامة في السينودس البطريركيquot; وquot;لمصلحة ابناء الكنيسة السريانية الكاثوليكية وبناتها، في الوطن الام والمهجرquot;. وكلف بنديكتوس السادس عشر لجنة اسقفية من ثلاثة اعضاء بلعب دور انتقالي بانتظار انتخاب بطريرك جديد.

واشارت صحيفة الفاتيكان quot;لوسرفاتوري رومانوquot; التي نشرت الرسالة البابوية الى ان استقالة البطريرك ترمي الى quot;تعزيز وحدة السريان الكاثوليكquot;، من دون تقديم ايضاحات. وتضم كنيسة السريان الكاثوليك التي تتخذ في بيروت مقرا لها، رعية بلغ عددها الرسمي 124 الف مؤمن عام 2005، لا سيما في العراق وسوريا. والكثير منهم منتشر في اوروبا والقارة الاميركية.