موسكو: قال دميتري روغوزين مندوب روسيا الدائم لدى حلف الناتو ان بلاده كانت تنتظر من رئيس الوزراء البولندي الجديد دونالد توسك اتخاذ قرارات مدروسة اكثر بشأن خطط نشر عناصر الشبكة الاميركية للدفاع المضاد للصواريخ في اراضي بولندا.

واضاف روغوزين في حديث بثته / انترفاكس/ اننا سمعنا من وزير الخارجية البولندي رادوسلاف سيكورسكي اشياء لم يقلها حتى كاتشينسكي رئيس الحكومة السابق حول اقامة قواعد عسكرية اجنبية في اراضي بولندا.

وقال quot; بودي تذكير الزملاء البولنديين بتاريخ الامس القريب وان المحالاوت لجعل بولندا دولة تقف على خط المواجهة كانت دوما تسفر عن وقوع مآس لها حيث فقدت بولندا في الحرب العالمية الثانية ثلث سكانهاquot;.

وتعارض موسكو خطط نشر عناصر الدرع الصاروخية الاميركية في اوروبا الشرقية التي تقام بحجة وجود خطر من الصواريخ الكورية الشمالية والايرانية وتؤكد ان الهدف منها تهديد روسيا بالدرجة لأن اوروبا الشرقية لا يهددها أحد.

ومن جانب اخر عادت السفن الحربية الروسية بقيادة حاملة الطائرات /الاميرال كوزنتسوف/ الى قوعدها البحرية بعد ان قامت برحلة استغرقت حوالي الشهرين في مياه المحيط الاطلسي والبحر الابيض المتوسط.

واجرت السفن الروسية مناورات مشتركة مع سفن الاسطول الفرنسي بالقرب من ميناء طولون كما نفذت مناورات في المحيط الاطلسي بمشاركة القاذفات الاستراتيجية والمقاتلات الروسية.

وصرح الاميرال فلاديمير فيسوتسكي القائد العام للقوات البحرية الروسية لدى استقبال السفن في القاعدة البحرية بان السفن الحربية الروسية ستبحر في المحيطات العالمية باستمرار بمعدل مرة في كل نصف عام.