أربيل : سلمت منظمة (جاك) الكردية المعنية بالدفاع عن ضحايا الأنفال والقصف الكيمياوي لمدينة حلبجة مذكرة رسمية الى المحكمة العراقية العليا ووزعت نسخا منها على وسائل الإعلام المحلية، تضمنت عدة مطالب دعت الى تنفيذها.

وثمنت المنظمة في المذكرة جهود المحكمة لكشف حقائق هذه الجريمة ضد الأكراد وحددت مطالبها في quot;تقديم تعويضات عاجلة وسريعة إلى أسر ضحايا الأنفال والقصف الكيمياوي لمدينة حلبجة بإعتبارهم ضحايا لعمليات الإبادة الشاملةquot;، وquot;تمسك المحكمة بتنفيذ أحكامها بحق المدانين في جريمة الأنفالquot;. وتضمنت المطالب أيضا quot;فتح ملف جديد للمتهمين في جرائم الإبادة الجماعية من قادة نظام البعث ورجال عشائر كردية موالينquot;، إضافة إلى quot;سعي الحكومة العراقية لتعريف جريمة الأنفال والقصف الكيمياوي لمدينة حلبجة كجرائم للإبادة البشرية وتقديمها اعتذار رسمي للشعب الكرديquot;.

ووسط تردد أنباء عن ضغوط أميركية بشأن عدم تطبيق حكم الإعدام على مداني الأنفال الثلاثة، طالب رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي، في حديث تلفزيوني مطلع الشهر الجاري بـquot;ضرورة الإسراع في تنفيذ أحكام الإعدامquot; بحقهم.

وكانت المحكمة الجنائية العراقية العليا قد أقرت منتصف العام الماضي حكم الإعدام بحق وزير دفاع نظام البعث السابق سلطان هاشم وحسن عبد المجيد، الملقب بـquot;على الكيماويquot; وحسين رشيد التكريتي.