باريس : دعت سكرتيرة الدولة الفرنسية لحقوق الانسان راما ياد الجمعة ايران الى وقف التنفيذ الوشيك لعقوبة الاعدام رجما بحق شقيقتين ورجل، معتبرة ان هذه العقوبة quot;تصدم الضمير العالميquot;.

وقالت راما ياد في بيان quot;ادعو جمهورية ايران الاسلامية الى ارجاء تنفيذ احكام الاعدام هذه التي تصدم الضمير العالمي وتثير سخط السلطات الفرنسيةquot;.

واعربت ياد عن quot;تاثرها البالغquot; لتاكيد المحكمة العليا الايرانية حكم الاعدام هذا وquot;دعت السلطات الايرانية الى احترام قرار تعليق تنفيذ عقوبة الرجم، العقوبة القاسية، والتي تعهدت (ايران) نفسها بوضع حد لها في 2002 في اطار الحوار حول حقوق الانسان بين ايران والاتحاد الاوروبيquot;.

وقالت الوزيرة ان بلادها quot;تدعو السلطات الايرانية الى دراسة سبل الغاء عقوبة الاعدام، وفي هذه الحال عبر اقرارها، في مرحلة اولى، تعليق احكام وعقوبات الاعدامquot;.

واوضحت سكرتيرة الدولة الفرنسية ان المحكوم عليهم الثلاثة بالرجم هم شقيقتان تدعيان زوره وازار كبيري ادينتا بممارسة الزنا وعبد الله فاريوار مقدم.

والرجم عقوبة واردة في قانون الجنايات الايراني المستند الى الشريعة الاسلامية. الا ان رئيس السلطة القضائية آية الله محمود هاشمي شهرودي امر في 2002 بتعليق تنفيذ هذه العقوبة حتى اشعار آخر.

ولكن على الرغم من هذا القرار، اعدم رجل رجما بالحجارة في تموز/يوليو 2007 في محافظة قزوين (شمال غرب).