جوانتانامو: عرض محامون عسكريون يدافعون عن السائق السابق لاسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة حل وسط فيما يتعلق بطلبهم للحديث مع خالد شيخ محمد الرأس المدبر لهجمات 11 سبتمبر أيلول.
وتعهد المحامون بعدم سؤال محمد عن الطريقة التي يعامل بها في السجن الاميركي أو عن اعتراف وكالة المخابرات المركزية الاميركية بأنها عرضته لاسلوب الاغراق الوهمي أثناء استجوابه.
وكان سالم أحمد حمدان السائق السابق لابن لادن اعتقل في أفغانستان في نوفمبر تشرين الثاني عام 2001 ويواجه عقوبة السجن مدى الحياة اذا أدانته المحكمة في جوانتانامو بتهمة التامر مع تنظيم القاعدة وتقديم دعم مادي للارهاب.
وقال حمدان اليمني انه لم ينضم أبدا لتنظيم القاعدة ولم تكن لديه معلومات مسبقة عن هجمات القاعدة وأصبح سائق ابن لادن في افغانستان لانه كان بحاجة للاجر البالغ 200 دولار شهريا.
وقال محامو حمدان ان محمد وهو أكبر قائد في تنظيم القاعدة محتجز في القاعدة البحرية الاميركية بخليج جوانتانامو في كوبا يمكنه مساعدة دفاعهم بابلاغهم بالدور الذي كان يقوم به حمدان داخل تنظيم القاعدة ان كان له دور.
ولم يبت في طلب الدفاع عندما انتهت يوم الخميس جلسة استماع نظمت قبل بدء المحاكمة ولكن القاضي العسكري أشار الى أنه قد يسمح على الاقل للمحامين بسؤال محمد عبر مذكرات مكتوبة.
ومن المتوقع أن يصدر القاضي حكمه خلال الاسبوعين المقبلين ومن المقرر أن تبدأ محاكمة حمدان في مايو ايار.
وقال الادعاء ان محمد المتهم بأنه الرأس المدبر وراء هجمات 11 سبتمبر أيلول يعد عدوا خطيرا في حرب مستمرة بشكل يحول دون السماح لمحامي الدفاع بلقائه.
وقال اللفتنانت كولونيل وليام بريت من السلاح الجوي وهو أحد ممثلي الادعاء quot;الدفاع يطلب امكانية الوصول لاحد أشهر الارهابيين الذين عرفهم العالم.quot;
وأضاف الادعاء أنه ستكون هناك مجازفة باحتمال تعرض ضباط أميركيين للخطر اذا كشف محمد لمحامي الدفاع عن المصدر والوسائل التي استخدمتها الحكومة للحصول على معلومات منه.
واعترفت وكالة المخابرات المركزية الاميركية باستخدام أسلوب الاغراق الوهمي الذي يقول منتقدون انه شكل من أشكال التعذيب غير المشروعة تجاهه هو واثنين اخرين من كبار قادة تنظيم القاعدة اللذين أرسلا فيما بعد الى جوانتانامو.
وقال محامو الدفاع انهم لا يقرون أسلوب الاغراق الوهمي ولكنهم لن يسألوا محمد عنه أو عن أي شيء حدث بعد هجمات 11 سبتمبر.
ومحمد أحد 15 سجينا من أبرز أعضاء تنظيم القاعدة المحتجزين بشكل منفصل عن بقية السجناء غير الاميركيين ومجموعهم 260 سجينا في جوانتانامو في منشأة موقعها سري حتى عن الضباط الذين يديرون معسكرات الاعتقال الاخرى.
وعارض الادعاء أيضا طلبات الدفاع باستجواب ستة سجناء اخرين من أبرز أعضاء تنظيم القاعدة.
وقال القاضي كيث ألريد الكابتن بالبحرية ان الدفاع أوضح أن هناك ضرورة لسؤال محمد وأشار الى سؤاله عبر أسئلة مكتوبة يرد عليها كتابة أيضا الامر الذي عارضه الادعاء أيضا.
وذكرت صحيفة نيويورك تايمز في عدد يوم السبت أن الادعاء العسكري في المراحل الاخيرة من اعداد أول قضية ضد من يشتبه في كونهم تامروا في هجمات 11 سبتمبر أيلول.
والاتهامات ستوجه لما يصل الى ستة محتجزين في جوانتانامو بينهم محمد.
ولم يسمح لاي محامي دفاع بالوصول الى مجموعة المحتجزين من سجناء تنظيم القاعدة البارزين الذين يواجهون اتهامات ونقلوا الى جوانتانامو عام 2006 بعد ثلاثة أعوام أمضوها في سجن سري تابع لوكالة المخابرات المركزية الاميركية.