الفاتيكان:ندد البابا بنديكتوس السادس عشر السبت بquot;الذهنية الذكوريةquot; التي تجيز في بعض الثقافات اعمال العنف والتمييز ضد النساء، وذلك خلال لقاء في الفاتيكان مع مشاركين في مؤتمر مجلس الاساقفة حول العلمانية.

وقال quot;هناك اماكن وثقافات تتعرض فيها المرأة للتمييز حيث يتم التقليل من اهميتها لسبب وحيد وهو انها امرأةquot; منتقدا quot;الذهنية الذكورية التي ما تزال قائمةquot;. واضاف quot;يتم الاعتماد في مثل هذه الثقافات على حجج دينية وضغوط عائلية واجتماعية وثقافية لدعم التمييز بين الجنسينquot; مشيرا الى ان quot;النساء هن ضحايا اعمال العنف وسوء المعاملةquot;.

وختم بالقول quot;تجاه هذه الظواهر الخطيرة والمطبقة، يظهر التزام المسيحيين ايضا اكثر الحاحا كي يعطوا دفعا لثقافة تقر للمرأة بالاحترام الذي يجب ان تحصل عليه في القانون وفي الافعالquot;.واشار من جهة اخرى الى quot;الفوارق الطبيعيةquot; بين الرجال والنساء.

وقال quot;امام الحركات الثقافية والسياسية التي تسعى لمحو الفوارق الجنسية التي تتميز بها الطبيعة البشرية، من الضروري التذكير بمشيئة الله الذي خلق الانسان رجلا وامرأةquot;.واضاف quot;يجب ان تتمكن المرأة من المساهمة في بناء المجتمع من خلال تشجيع +مهاراتها الانثوية+quot;.

وطالب البابا ايضا quot;الدولة بالدفاع عن وحدة واستقرار الزواج من خلال سياسات اجتماعية مناسبةquot;.وذكر اخيرا باهمية العائلة quot;الخلية الاساسية للمجتمعquot;.