واشنطن : اعتبرت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس الاربعاء ان التهديدات الروسية المبطنة لاوكرانيا quot;تستوجب الادانةquot; وquot;غير مقبولةquot;.

وقالت رايس امام لجنة في الكونغرس ردا على سؤال سناتور حول اللقاء الاخير بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الاوكراني فيكتور يوتشنكو quot;ان الخطاب المدان الصادر عن موسكو غير مقبولquot;.

والمح بوتين الثلاثاء الى امكانية ان ترد روسيا على نشر قواعد لحلف شمال الاطلسي او عناصر من الدرع الاميركية المضادة للصواريخ في اوكرانيا في حال انضمام هذه الجمهورية السوفياتية السابقة الى الحلف.

وقال بوتين quot;ليس لدينا اي نية في الانضمام الى الحلف الاطلسي لان ذلك سيعني تقلص سيادة البلاد. اذا كانت اوكرانيا على استعداد للحد من سيادتها، فهذا شأن داخلي اوكرانيquot;، في انتقاد ضمني ليوتشنكو الجالس الى جانبه خلال لقاء في الكرملين.

وتابع quot;ان القول او حتى التفكير بان روسيا سترد بتصويب صواريخها على اوكرانيا، فهذا امر مخيفquot;، في كلام ملتبس يمكن ان يفسر على انه تهديد.

رايس تشارك في المؤتمر المقبل حول العراق في الكويت

كما اعلنت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس الاربعاء انها ستشارك في المؤتمر المقبل حول امن العراق المقرر عقده في نيسان/ابريل في الكويت بمشاركة ايران.

وقالت رايس متحدثة امام لجنة في الكونغرس quot;قبلت للتو دعوة الحكومة الكويتية للمشاركة في المؤتمر الثالث لدول جوار العراق في نيسان/ابريلquot;.

واعلنت ايران الشهر الماضي مشاركتها في المؤتمر الذي عقد للمرة الاخيرة في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي في اسطنبول وجمع دول جوار العراق اضافة الى الامين العام للامم المتحدة بان كي مون والدول الدائمة العضوية في مجلس الامن ودول مجموعة الثماني.

غير ان طهران لم تحدد مستوى تمثيلها في الكويت.

وتتهم واشنطن طهران باستمرار بالمساهمة في زعزعة الامن في العراق من خلال تسليح مجموعات متطرفة عراقية.

ايران من جهتها تعتبر ان الشرط الاول لعودة الامن الى العراق هو رحيل قوات الاحتلال الاميركية.