كانبيرا: قال المارشال الجوي اجنوس هوستون أكبر قائد عسكري في استراليا يوم الاربعاء ان المهمة القتالية لبلاده في جنوب العراق انجزت الامر الذي يدعم قرار حكومته اعادة الجنود الاستراليين الى الوطن بحلول منتصف العام.

وقبل محادثات في مطلع الاسبوع في كانبيرا مع وزير الدفاع الاميركي روبرت جيتس بشان عزم استراليا سحب 550 جنديا قال هوستون ان القوات العراقية لم تكن في حاجة منذ عامين لدعم من القوات الاسترالية.

وقال هوستون في جلسة لمجلس الشيوخ الاسترالي quot;الوضع على الارض في محافظتي المثنى وذي قار ينبيء بان العراقيين يتولون أمرهم بأنفسهم.quot;

واستراليا حليف وثيق للولايات المتحدة ولها نحو ألف جندي في العراق وحوله وكانت عضوا في التحالف الذي قادته واشنطن وغزا هذا البلد في العام 2003 .

ومعظم هذه القوات في الجنوب الذي نجا الى حد كبير من العنف الذي يعصف باجزاء اخرى من البلاد والذي تقول الدول الغربية انه نموذج لسيطرة الامن العراقي.

وكانت حكومة حزب العمل لرئيس الوزراء كيفين رود التي فازت في انتخابات نوفمبر تشرين الثاني لتزيح نحو 21 عاما من حكم المحافظين وعدت باعادة الجنود في المواقع الامامية الى الوطن في وقت تظهر فيه استطلاعات الرأي العام ان 80 في المئة من الاستراليين يعارضون الحرب.

وسترسل استراليا بدلا من ذلك مدربين عسكريين اضافيين الى افغانستان حيث يوجد لها نحو الف جندي يقاتلون نشطاء حركة طالبان في الجنوب المضطرب.

وقال هوستون انه بعد عودة القوات المقاتلة من العراق فان استراليا ستترك طائرتين للاستطلاع البحري وسفينة تساعد في اعمال الدورية وحراسة المنشات النفطية البحرية وكذلك مجموعة صغيرة من قوات الامن وضباط الاتصالات.