بوينس ايريس: حذر الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى هنا اليوم من مخاطر استمرار الازمة السياسية الداخلية في لبنان بالقول انه سيكون لها عواقب اقليمية خطيرة.
واضاف موسى في كلمة امام الاجتماع الوزاري العربي الامريكي الجنوبي الذي بدا اعماله اليوم في العاصمة الارجنتينية بوينس ايريس ان المشكلات في لبنان ليست داخلية وانما مشكلات اقليمية خطيرة.
وكان موسى قاد جهود وساطة عربية بناء على تكليف من وزراء الخارجية العرب لحل ازمة الاستحقاق الرئاسي في لبنان وزار لذلك بيروت مرات عدة لكنه لم يتمكن من تقريب وجهات نظر قوى المعارضة والمولاة اللبنانية.
ويتوقع ان يعود موسى الى لبنان الاسبوع المقبل بعد انتهاء اجتماع وزراء الخارجية العرب ونظرائهم في دول امريكا الجنوبية الذي تستمر اعماله يومين.
واطلق وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل الذي يشارك في هذا الاجتماع تحذيرا مماثلا قال فيه انه يتعين مضاعفة الجهود لتحرير لبنان من سيطرة quot;القوى الخارجيةquot; التي تعمل على تهديد استقراره وبث الفوضى فيه.
وتطرق موسى الى الاوضاع في قطاع غزة وقال ان اسرائيل تمارس سياسة قمعية تتمثل بالحصار الجائر على القطاع مؤكدا ان رفع الحصار عن القطاع سيساهم في حل مشكلة غزة واشار الى تفاهمات مؤتمر انابوليس للسلام التي توصل اليها الاسرائيليون والفلسطينيون في نوفمبر الماضي بالولايات المتحدة وقال انها quot;معرضة للانهيار كما انها لم تثمر شيئاquot;.
فرنسا تمنح لبنان قرضا ميسرا بقيمة 375 يورو
الى ذلك، أعلنت اليوم باسكال أندرياني المتحدثة الرسمية باسم الخارجية الفرنسية أن رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة الذي وصل اليوم إلى باريس في زيارة تستغرق يومين سيوقع اتفاقية قرض ميسر قيمته 375 مليون يورو مع وكالة التنمية الفرنسية وذلك في إطار تنفيذ مقررات مؤتمر باريس الثالث للمانحين للبنان .
وقالت أندرياني إن quot; زيارة رئيس الوزراء اللبناني تتيح لنا مجددا مساندة الحكومة اللبنانية اقتصاديا وسياسيا في وقت يعيش فيه لبنان أزمة مؤسسية خطيرة.. والوقوف إلى جانب الشعب اللبناني وسلطاته المشروعة في سعيها لتأكيد استقرار ووحدة وسيادة واستقلال البلاد quot; .
وأضافت quot; نطالب مجددا بضرورة انتخاب رئيس لبناني دون تأخير وفقا للخطة العربية للخروج من الأزمة والتي تبنتها كل الدول العربيةquot; .
وأعربت عن ترحيب فرنسا بالتقدم على صعيد إقامة المحكمة الخاصة لمحاكمة قتلة رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري.