باريس: دافعت وزارة الخارجية الفرنسية الجمعة عن مشاركة اسرائيل بصفة quot;ضيف شرفquot; في معرض باريس المقبل للكتاب، في رد على انتقادات لهذه المشاركة وجهتها اوساط نقابية ادبية عربية وبخاصة مصرية.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية باسكال اندرياني quot;في كل سنة هناك بلد يكون ضيف شرفquot;، معربة عن املها في ان يقام المعرض المقبل quot;في ظروف جيدةquot; وquot;يسمح بتبادلات منفتحة ومثمرة وايجابيةquot;. وردا على سؤال حول احتمال مقاطعة كتاب عرب للمعرض اجابت المتحدثة ان هذا الامر ان حصل سيكون quot;مؤسفا للغايةquot;.

وكشفت اندرياني ان الانتقادات اتت من حلقات quot;ضيقةquot; ولم يصدر اي انتقاد حتى الساعة من اي حكومة عربية او منظمة كالجامعة العربية مثلا. ويعقد معرض الكتاب بين 14 و19 آذار/مارس وقد اختار هذا العام في مناسبة الذكرى الستين لانشاء دولة اسرائيل دعوة 39 كاتبا اسرائيليا من الاجيال كافة من اهارون ابيلفيلد الى اتغار كيريت.

\وكانت 16 نقابة مصرية لكتاب واطباء دعت الخميس الى اتخاذ موقف من هذه المشاركة واصفة اياها بانها quot;تحد سافر لا مبرر له لمشاعر الملايين من ابناء الشعب الفلسطيني الذين تعرضوا خلال اكثر من نصف قرن وما زالوا لابشع انواع الاحتلالquot;، كما اعلن الامين العام للاتحاد العام للادباء والكتاب العرب ورئيس اتحاد الكتاب المصريين محمد سلماوي.