أسامة مهدي من لندن: غادر بغداد الى لندن اليوم الأحد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي لإجراء فحوصات طبية. وقال المالكي في تصريح نقلته فضائية العراقية أن الأطباء الذين أجروا له فحوصات أواخر العام الماضي في العاصمة البريطانية قرروا حضوره لمتابعة الفحوصات السابقة للاطمئنان على سلامته من اضطرابات صحية سابقة. واشار الى ان زيارته الى لندن ستكون قصيرة جدا لاستكمال الفحوصات وقال مصدر عراقي عليم ان المالكي سيتابع اجراء فحوصات كان قد بدأها في مستشفى بلندن في التاسع والعشرين من كانون الاول (ديسمبر) الماضي تتتعلق بمشاكل في القلب والسكري وضغط الدم. واشار الى ان هذه المتاعب الصحية تظهر على المالكي في حالات الارهاق من العمل والتعب والشديد في وقت تتعرض فيه حكومته لضغوطات تشكيل اخرى او ملء نصف حقائبها الشاغرة اثر انسحاب ثلاث كتل سياسية منها هي التيار الصدري وجبهة التوافق والقائمة العراقية الامر الذي افقدها نصف عدد وزاراتها البالغ 36 وزارة.

وكان المالكي اجرى في لندن اواخر العام الماضي فحوصات مشابهة اثر ارتفاع السكري والضغط قيل بعدها ان حالته الصحية جيدة ويحتاج الى الراحة . وشكل المالكي حكومته الحالية في السادس من ايار (مايو) عام 2006.

وعلى الصعيد الامني بدأ اليوم في بغداد حظر للتجوال على حركة الدراجات الهوائية والنارية في عموم بغداد لاسباب امنية. وفرض الحظر ابتداءا من الساعة السادسة من صباح اليوم الاحد حماية لزوار اربعينية الامام الحسين الذين سيتوجهون لزيارة كربلاء. وكانت الاجهزة الامنية قررت الجمعة منع سير العربات المدفوعة باليد أو التي تجرها حيوانات في العاصمة عقب إنفجار عبوة ناسفة كانت مخبأة في إحداها بمنطقة الكرادة وسط بغداد، أدت إلى مقتل شخص وإصابة أربعة آخرين.وتجري في كربلاء، الخميس المقبل، مراسم زيارة الأربعين للإمام (الحسين بن علي) التي يقوم بها في المدينة الواقعة جنوب بغداد مئات الآلاف من المسلمين الشيعة من داخل العراق وخارجه.