بكين: قضت محكمة صينية بسجن ثلاثة أشخاص مدى الحياة وأصدرت أحكاما بالسجن لمدد مختلفة على 14 آخرين لإدانتهم في إنفجار بمنجم فحم أودى بحياة 105 عمال أواخر العام الماضي. وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) أن المحكوم عليهم بالسجن مدى الحياة بينهم المدير المسؤول عن منجم شينياو ومستثمر بالمنجم الواقع بمقاطعة شانشي الشمالية حيث دمر انفجار غاز مدخل المنجم في الخامس من ديسمبر كانون الاول. وحين وقع الانفجار كان داخل المنجم 128 عاملا -- أكثر من الحد الاقصى المسموح به وهو 60 عاملا--.

وأوضح تقرير شينخوا أن الشركة زادات الانتاج ووسعت نشاطها ليشمل طبقات فحم جديدة دون الحصول على موافقة. ووصفت شينخوا جلسة الاستماع بأنها كانت quot;محاكمة عامة عقدت في استادquot; بمدينة لينفن المشتهرة بانتاج الفحم في شانشي. وجاء في التقرير quot;لكي يخفوا عملهم غير القانوني شيدت الشركة ممرا سريا بين الطبقتين الجديدتين للفحم وأغلقت المدخل خلال تفتيش السلطات.quot;

ويشهد قطاع انتاج الفحم بالصين أعلى نسبة وفيات بالعالم وقتل ما يقرب من أربعة الاف عامل بالصين في العام الماضي. ورغم الحملات التي تقوم بها الحكومة للقضاء على الانشطة غير القانونية الا ان القائمين على المناجم لا يزالون يزيدون الانتاج على حساب معدلات السلامة بهدف زيادة الارباح.