موسكو: ذكر مندوب روسيا الدائم في هيئة الأمم المتحدة فيتالي تشوركين أن الوضع في كوسوفو والشرق الأوسط وأفغانستان وكذلك قضيتي البرنامج النووي الإيراني ومكافحة الإرهاب وستكون من المسائل ذات الأولوية بالنسبة لمجلس الأمن الدولي خلال ترؤسه من قبل روسيا.

وتترأس روسيا مجلس الأمن الدولي وفقا لمبدأ المداورة ابتداء من اليوم وتستمر فترة رئاستها للمجلس مدة شهر واحد. وقد التقى تشوركين يوم أمس الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون وبحث معه مسائل التفاعل بين الأمين العام للأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي والأجندة التمهيدية لشهر مارس.

وقال تشوركين: quot;تم تحديد عدد من الفعاليات الهامة. من بينها عقد جلسة حول أفغانستان سيتم خلالها تمديد فترة تفويض القوات الدولية في هذا البلدquot;. وأضاف: quot;آمل في أن نساهم بشكل كبير في تحريك عملية السلام في الشرق الأوسط التي حصلت على دفع جديد بعد اجتماع انابوليسquot;. وذكر أنه من المتوقع أن يتم في مارس بحث تقرير الأمين العام للأمم المتحدة حول القرار 1701 الذي تم تبنيه في عام 2006 بعد الحرب بين إسرائيل ولبنان. وأضاف تشوركين قائلا: quot;بالطبع سنراقب عن كثب الوضع في كوسوفوquot;.

هذا ومن المتوقع أن تعقد جلسة مجلس الأمن الدولي في اليوم الأول من رئاسة روسيا حيث من المنتظر تبني قرار جديد حول البرنامج النووي الإيراني يتضمن فرض عقوبات جديدة دون اللجوء إلى القوة. وستعير روسيا اهتماما خاصا لعمل إدارة مكافحة الإرهاب التي ستعقد اجتماعا لها في فترة ترؤس روسيا لمجلس الأمن الدولي.