كراكاس-بوغوتا: اتهم وزير الخارجية الفنزويلي نيكولاس مادورو الاثنين واشنطن بانها حولت كولومبيا quot;قاعدةquot; لشن quot;الحربquot; في المنطقة، وذلك في اعقاب الازمة التي اندلعت بسبب تدخل عسكري ضد quot;القوات الثورية المسلحة الكولومبيةquot; (تمرد) في الاكوادور.

وقال مادورو للتلفزيون الفنزويلي الرسمي ان كولومبيا تحولت quot;قاعدة لتنظيم العدوان والحرب والعنف في كل ارجاء المنطقةquot;. واشار الوزير الى ان quot;ما يحصل في الاكوادور دليل عملي على ذلكquot;، في اشارة الى مقتل المسؤول الثاني في القوات المسلحة الكولومبية راوول رييس الذي قضى في غارة للجيش الكولومبي في الاراضي الاكوادورية.

واثر هذا التوغل العسكري، عززت الاكوادور وفنزويلا قواتهما على الحدود مع كولومبيا وقطعتا عمليا علاقاتهما مع بوغوتا. وامر الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز عدو الولايات المتحدة اللدود، الاحد باغلاق سفارة بلاده في بوغوتا، واصفا نظيره الكولومبي الفارو اوريبي بانه quot;مجرمquot; وquot;دميةquot; في يد الاميركيين.

بوغوتا سترسل الى الامم المتحدة معلومات عن ارتباط المتمردين بالاكوادور وفنزويلا

الى ذلك اعلنت الحكومة الكولومبية الاثنين انها سترسل الى الامم المتحدة ومنظمة الدول الاميركية quot;معلومات عن اتفاقات بين مجموعة فارك الارهابية وحكومتي الاكوادور وفنزويلاquot;. وقالت الرئاسة الكولومبية في بيان ان quot;الحكومة ابدت قلقها حيال الاتفاقات المحتملة بين مجموعة فارك الارهابية وحكومتي الاكوادور وفنزويلا اللتين تنتهكان المعايير الدولية التي تمنع هذين البلدين من ايواء ارهابيينquot;.

واورد البيان الذي تلاه المتحدث باسم الرئاسة سيزار ماوريسيو فيلاسكيز ان quot;المعلومات عن الاتفاقات بين مجموعة فارك الارهابية وحكومتي الاكوادور وفنزويلا سيتم ارسالها الى منظمة الدول الاميركية والامم المتحدةquot;.

واكد البيان الرئاسي تصريحات سبق ان ادلى بها وزير الدفاع الكولومبي خوان مانويل سانتوس حول عدم نية بوغوتا تعزيز قواتها العسكرية عند الحدود. وتحتل quot;القوات المسلحة الثورية الكولومبيةquot; (فارك) قسما كبيرا من كولومبيا.