طوكيو:
رحبت الصين واليابان اليوم بفرض مجلس الامن الدولي مزيد من العقوبات على ايران لعدم التزامها بوقف تخصيب اليورانيوم معربة عن املها فى ان يتم حل هذه الازمة سلميا وعبر الطرق الدبلوماسية. وقال وزير الخارجية الياباني ماساهيكو كومورا فى بيان صدر اليوم ان بلاده سيقتنص اي فرصة ممكنة لحث ايران على القبول بالالتزام بعدم تخصيب اليورانيوم والرجوع الى طاولة المفاوضات باسرع وقت ممكن. واكد ان اليابان كانت على اتصال بالدول التى تبنت مشروع القرار لفرض عقوبات جديدة على ايران.

من جهتها قالت الصين ان الهدف من القرار هو ليس عقاب ايران بل لتسهيل استئناف المفاوضات فى حالة البدء فى جولة جديدة من الجهود الدبلوماسية. وقال وزير خارجية الصين كين جانغ فى بيان صحفي نشر على موقع الوزارة الالكتروني ان الصين تدعو كافة الاطراف المعنية باتخاذ موقف مسؤول وبناء وايجاد حل نهائي وشامل لمسالة البرنامج النووي الايراني.

وكان مجلس الامن الدولي قد اصدر الليلة الماضية قرارا ثالثا بفرض المزيد من العقوبات على ايران وتشديد السابق منها لرفضها ايقاف انشطة تخصيب ومعالجة اليورانيوم وحذر من انه سيلجأ الى اصدار قرار اضافي خلال 3 اشهر اذا واصلت طهران امتناعها. وصدر القرار باجماع 14 صوتا مع امتناع اندونيسيا عن التصويت على الرغم من عقد الاعضاء الخمسة الدائمين الولايات المتحدة والصين وروسيا وفرنسا وبريطانيا زائد المانيا اجتماعا قبيل التصويت للاجابة على مخاوفها ودفعها لتأييد القرار.