القدس: افاد مصدر قريب من وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك ان الاخير يدرس من الناحية القانونية امكان اخلاء احياء في قطاع غزة تستخدم لاطلاق صواريخ فلسطينية على اسرائيل. وقال التلفزيون الاسرائيلي انه بعد اخلاء تلك الاحياء من سكانها، سيكون الجيش الاسرائيلي مطلق اليد في الرد على مصادر اطلاق الصواريخ.

ويمكن ان تتم عملية الاخلاء عبر القاء مناشير تدعو السكان الى الرحيل. وقالت متحدثة باسم وزارة الدفاع لوكالة فرانس برس quot;تمت مناقشة كل ذلك خلال مشاورات قام بها باراك اخيرا مع خبراء قانونيينquot;. وكان باراك اعلن الاحد في بيان لوزارته انه سيجري مشاورات للتأكد مما اذا كان القانون الدولي يتيح الرد على نيران مصدرها احياء سكنية.

واضاف البيان ان quot;مناقشة ستتم الاثنين (...) للتحقق مما ينص عليه القانون الدولي حول امكان الرد على من يطلقون صواريخ انطلاقا من قطاعات آهلةquot;، في اشارة الى ناشطي حركة حماس. وتمت هذه المشاورات التي لم يرشح عنها شيء في حضور وزير العدل دانيال فريدمان والمستشار القانوني للحكومة مناحيم مزوز ومدعي عام الجيش افيهاي ماندلبيت، بحسب البيان.

وقضى اكثر من مئة فلسطيني بين السبت والاثنين جراء توغل دموي للجيش الاسرائيلي في شمال قطاع غزة، وخصوصا في منطقة ومخيم جباليا. وقررت الحكومة الامنية الاسرائيلية المصغرة التي التأمت الاربعاء برئاسة رئيس الوزراء ايهود اولمرت quot;وضع حد لاطلاق الصواريخ واعمال ارهابية اخرى مصدرها غزةquot;، وفق بيان رسمي. واليوم الاربعاء، اطلق 11 صاروخا من قطاع غزة باتجاه جنوب اسرائيل. وانفجر سبعة منها في الاراضي الاسرائيلية من دون سقوط جرحى، بحسب ما اعلن الجيش الاسرائيلي.