بروكسل: عارضت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس اليوم الاربعاء طلب اوسيتيا الجنوبية بالاعتراف باستقلالها على غرار ما حصل في كوسوفو. وقالت رايس في الطائرة التي اقلتها الى بروكسل حيث ستشارك في الاجتماع الوزاري للحلف الاطلسي المخصص خصوصا لمسالة كوسوفو quot;هذا لن يحصلquot;.

وطلبت اوسيتيا الجنوبية، المنطقة الانفصالية الموالية لروسيا في جورجيا، من روسيا والامم المتحدة والاتحاد الاوروبي الاعتراف باستقلالها على غرار كوسوفو، كما ذكرت وكالات الانباء الروسية اليوم الاربعاء، وهو اعلان وصفته جورجيا بانه quot;غريب جداquot;. وقالت رايس للصحافيين الذين يرافقونها في جولتها quot;لن احاول توضيح اسبابquot; هذا القرار، مذكرة بان الولايات المتحدة تعتبر ان الوضع في كوسوفو فريد.

وذكرت quot;باننا قلنا بوضوح ان كوسوفو ذات وضع خاص ناجم عن ظروف خاصة قادت الى تفكيك يوغوسلافياquot;. واعترفت اكثر من عشرين دولة باستقلال كوسوفو بينها الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا والمانيا وايطاليا على الرغم من المخاوف من تسجيل سابقة بالنسبة الى مناطق انفصالية اخرى، عبرت عنها حكومات اخرى. الا ان روسيا، الحليف التقليدي لبلغراد، عارضت بشدة اعلان استقلال كوسوفو واعتراف دول غربية به.