دكار: اعلن محافظ دكار عن خطة للسير تمنع على وسائل النقل المشترك والسيارات الخاصة سلوك بعض الشوارع في العاصمة السنغالية خلال انعقاد قمة منظمة المؤتمر الاسلامي في 13 و14 اذار/مارس.

واكد ابراهيم ساخو مساء الخميس للتلفزيون السنغالي ان منع السير في هذه الشوارع يدخل حيز التنفيذ quot;في الساعة الصفر من يوم الاربعاء في 12 اذار/مارسquot; وينتهي quot;منتصف ليل الجمعة في 14 اذار/مارسquot;.

وكانت خطة سابقة حددت هذه القيود من السابع الى الخامس عشر من اذار/مارس quot;بمناسبة انعقاد قمة منظمة المؤتمر الاسلاميquot;، فأثارت موجة احتجاجات خصوصا من السكان المقيمين على مقربة من المناطق المعنية والعاملين في مجال النقل.

وجاء في وثيقة سلمت الى نقابات العاملين في مجال النقل وحصلت وكالة فرانس برس على نسخة منها، ان quot;تنقل السيارات غير تلك التي يستخدمها اعضاء الحكومة والرسميون ومنظمو القمةquot; سيمنع طوال ثلاثة ايام في شوارع تربط حي الاعمال في وسط المدينة بمنطقة المادي (شمال العاصمة) حيث يقع الفندق الراقي الذي سيستضيف اعمال القمة.

وتطبق قيود اشد على وسائل النقل المشترك ولاسيما منها الحافلات الصغيرة تقضي بعدم التوقف في بضعة اماكن في وسط المدينة والضاحية الشمالية لدكار.وبالاضافة الى خطة السير الجديدة، اتخذت السلطات مجموعة من التدابير quot;لاسباب امنيةquot; تمهيدا لانعقاد قمة منظمة المؤتمر الاسلامي.

ومن هذه القرارات، الاقفال الموقت لمستودعات الغاز وورش البناء ومنع بيع المواد القابلة للاشتعال (البنزين والغازول خصوصا) والتجمعات وحمل السلاح.واعرب عدد من سكان دكار عن استيائهم من هذه التدابير التي اعتبروها بالغة التشدد بالمقارنة مع القمة الاولى لمنظمة المؤتمر الاسلامي التي عقدت في العاصمة في 1991.