مينسك : طلبت بيلاروسيا الجمعة من سفيرة الولايات المتحدة لديها مغادرة البلاد، واعلنت استدعاء سفيرها في واشنطن، بحسب ما نقلت وكالتا انترفاكس وريا نوفوستي الروسيتان عن وزارة الخارجية البيلاروسية.ونقلت انترفاكس عن المتحدث باسم الخارجية البيلاروسية ان حكومة بلاده طلبت من السفيرة الاميركية كارين ستيوارت العودة الى بلادها، واستدعت سفيرها في واشنطن ميخائيل خوستوف، وذلك بعد ان وجهت الولايات المتحدة انتقادات حادة لحكومة بيلاروسيا بشأن معاملة زعيم معارض معتقل.
وفي واشنطن اعتبر البيت الابيض الطلب quot;غير مبررquot; مضيفا ان مثل هذا القرار يبعد بيلاروسيا اكثر عن اوروبا والمجتمع الدولي . وقال بيان الخارجية البيلاروسية ان بيلاروسيا quot;قامت بعدة مبادرات هامة وبناءة بهدف تطبيع علاقاتها مع الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدةquot; غير ان واشنطن اعتمدت quot;تضييقات اقتصادية اضافية تجاه شركات تابعة لمؤسسة بيلنيفتكهيم متجاهلة خطة عمل وضعت لتحسين العلاقاتquot;.

وفي تشرين الثاني/نوفمبر 2007 اعلنت وزارة المالية الاميركية تجميد ارصدة شركة النفط والغاز البيلاروسية بيلنيفتكهيم quot;التي يشرف عليها الطاغية الرئيس البيلاروسي الكسندر لوكاتشينكوquot;.وفي شباط/فبراير 2007 جمدت الوزارة ارصدة ستة مسؤولين بيلاروس. واعقب القرار تجميد ارصدة في الولايات المتحدة في 2006 للرئيس البيلاروسي وتسعة من كبار المسؤولين البيلاروس. وهدد الرئيس الكسندر لوكاتشينكو في 30 كانون الاول/ديسمبر بطرد السفيرة الاميركية في بلاده في حال عززت الولايات المتحدة العقوبات الاقتصادية ضد بيلاروسيا.