اعرب الاتحاد الاوروبي الاثنين لاول مرة عن استعداده لتعزيز قوات الشرطة التي ينشرها في افغانستان

بروكسل: اعرب الاتحاد الاوروبي الاثنين لاول مرة عن استعداده لتعزيز قوات الشرطة التي ينشرها في افغانستان. وفي اعلان تبناه وزراء الخارجية الاوروبيون الاثنين في بروكسل اعربت دول الاتحاد ال27 عن quot;استعدادها لدرس امكانية تعزيز قوات الشرطة وبشكل عام تعزيز دولة القانونquot;.

ومهمة الشرطة الاوروبية في افغانستان التي تم المصادقة عليها في حزيران/يونيو 2007، واجهت بعض الصعوبات لدى اطلاقها ما اثار انتقادات من الحلف الاطلسي والولايات المتحدة لجهة عديدها المحدود وعجزها عن الانتشار خارج العاصمة كابول. واضطرت المانيا التي كانت تتولى قيادة بعثة الشرطة التي عهدت اليها من قبل مجموعة الثماني على مستوى وطني، الى تغيير قائدها. ثم تولت المانيا قيادة المهمة الاوروبية.

وقال دبلوماسي اوروبي لوكالة فرانس برس quot;في حين لم يكن يفترض ان يتعدى عديدها 160 عنصرا، عززت هذه القوة لترتفع الى 225 خبيرا اوروبيا بعد انتشارها في كافة المناطق الافغانية نهاية اذار/مارس ومطلع نيسان/ابريل كما هو مقررquot;. واضاف ان quot;اعلان الوزراء يعد انفتاحا ويدل على استعداد الاوروبيين لتعزيز عديدها في مرحلة لاحقةquot;.

وقال الدبلوماسي ان quot;الاولوية الرئيسية هي نشر البعثة في حجمها الحالي لتصبح عملانية. وفي مرحلة لاحقة وفي ضوء الملاحظات الميدانية ونتائج دراسة جديدة يمكننا اتخاذ قرار بشأن تطويرهاquot;. وتابع quot;لم تتخذ في الوقت الراهن اي خطوات ملموسةquot;.

وفي الاعلان quot;دعتquot; الدول ال27 quot;الحكومة الافغانية الى احراز مزيد من التقدم في مجالي حقوق الانسان وحسن الادارةquot; بحلول موعد المؤتمر الدولي المقبل لمساعدة افغانستان المقرر في باريس في حزيران/يونيو.