فيينا: أعلن وزير الداخلية النمساوي غونتر بلاتر من حزب الشعب المحافظ اليوم أن النمسا تنظر في عقد اتفاقية أمنية مع الولايات المتحدة مشابهة للاتفاقية التي عقدتها ألمانيا معها حول تبادل المعلومات الأمنية المتعلقة بمحاربة الجريمة المنظمة والارهاب.

ونقلت وكالة الصحافة النمساوية عن وزير الداخلية النمساوي الذي يشارك في مؤتمر وزراء داخلية الاتحاد الأوروبي في مدينة بردو السلوفينية قوله انه أجرى على هامش المؤتمر اجتماعا غير رسمي مع وزير العدل الأميركي ميكايل موكازي للبحث في سبل تعزيز التعاون بين الولايات المتحدة والنمسا.وقال بلاتر quot;ان تكثيف التعاون بشأن تبادل المعلومات الأمنية مع الجانب الأميركي أمر في غاية الأهمية لبلادهquot;.

وأضاف الوزير النمساوي يتعين quot;علينا أن نكون أيضا دقيقين وحذرين جدا في مسألة التعامل مع هذا الموضوعquot; مشيرا الى أن بلاده تحرص على أن يتم تبادل المعلومات حسب توجهاتها ومقاييسها الخاصة التي تولي فيه احتراما لمسألة حماية المعلومات الشخصية. وأكد أن فيينا ستخضع موضوع تبادل المعلومات بين الجانبين للدراسة والتحليل المعمق من الخبراء النمساويين قبل الاعلان عن أي اتفاق نهائي مع الجانب الأميركي بهذا الخصوص.

وأعرب وزير الداخلية النمساوي عن اعتقاده القوي بأن تبادل المعلومات الأمنية مع الولايات المتحدة على الرغم من وجود بعض التحفظات الطفيفة عليه يبقى أمرا منطقيا وجيدا من شأنه أن يسهم في تأكيد محاربة الجريمة المنظمة والارهاب خاصة التي يمثلها تنظيم القاعدة الذي أسس لها شبكة على النطاق الدولي.

وتابع قائلا quot;يتعين ألا يقتصر التعاون لمحاربة الارهاب والجريمة المنظمة على الصعيد الأوروبي فحسب وانما أيضا على المستوى الدوليquot;. وشدد بلاتر على أن quot;النمسا لا تستطيع بمفردها معرفة أبعاد الجريمة المنظمة والارهاب على النطاق الأوروبي أو الدولي الا من خلال تبادل المعلومات الأمنية مع المحافظة الدقيقة على ثوابتنا في التعامل مع هذا الموضوع والتي تعتمد على حماية المعلومات الشخصية حسب منظورنا لهذا الموضوعquot;.

ولفت الوزير النمساوي الى أن الاتفاق المرتقب عقده مع الولايات المتحدة ينتظر أن يكون على نمط الاتفاق الموقع مع ألمانيا الذي يعتمد أساسا على معاهدة بريم التي وقعهتا حتى الآن 11 دولة من مجموع 27 دولة عضو في الاتحاد الأوروبي. وذكر بهذا الصدد أن التعاون النمساوي الألماني قد أعطى بالفعل نتائج جيدة من خلال تبادل الحمض النووي للمشتبه بهم وبصماتهم.

وعلقت هيئة الاذاعة والتلفزيون النمساوية بأن حرص وزير الداخلية الدؤوب على موضوع حماية المعطيات والمعلومات الشخصية للأفراد يرمي الى طمأنة الرأي العام النمساوي الذي يولي حساسية بالغة لهذا الموضوع ويرفض المساس بالحريات الشخصية.

يذكر أن المسؤول الأعلى عن حماية المعلومات والمعطيات الشخصية في ألمانيا بيتر كان قد نبه أثناء التوقيع على اتفاقية تبادل المعلومات مع الجهات الأميركية المختصة على الثغرات والنواقص التي تكتنف موضوع حماية المعلومات الشخصية في الولايات المتحدة.