القدس: أعلن رئيس الحكومة الإسرائيلية، أيهود أولمرت، الاثنين أن إسرائيل ستواصل عمليات توسيع الحي اليهودي في القدس الشرقية ولن تتراجع عن الخطوات المتخذة من قبلها في هذا الشأن، الأمر الذي سيضيف تعقيدات جديدة إلى الوضع القائم بين الإسرائيليين والفلسطينيين ويؤدي إلى عرقلة عقد جولات جديدة من مفاوضات السلام.

وقال أولمرت، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل: quot;الجميع يعرف أن إسرائيل لن تفرّط في حي مثل هارحوما،quot; بينما قالت ميركل إنها طرحت قضية الاستيطان مع أولمرت وشددت على أنها لا تتوافق مع متطلبات خريطة الطريق.

وتعتزم تل أبيب بناء المئات من المنازل في حي quot;هار حوماquot; الاستيطاني شرقي القدس، وهو أمر يعترض عليه الفلسطينيون بشدة، وقد سبق للسلطة الوطنية أن اعتبرت أن الخطوة quot;تقوّضquot; المفاوضات، كما عارضتها الولايات المتحدة نفسها، واصفة إياها بأنها quot;غير مفيدةquot; لجهود السلام.

واعتبر أولمرت أن quot;هار حوماquot; يشكل quot;جزءا لا يتجزأquot; من القدس، وأن إسرائيل ستتابع البناء فيه وفي سائر أحياء المدينة التي توقع أن تبقيها اتفاقيات السلام بيد إسرائيل مستقبلاً. كما لفت إلى أن المفاوضات بينه وبين رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية، محمود عباس ستستأنف قريباً، بعدما أوقفها الجانب الفلسطيني مطلع الشهر الجاري احتجاجاً على العمليات الإسرائيلية الكبيرة ضد قطاع غزة.

وقال أولمرت، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل: quot;الجميع يعرف أن إسرائيل لن تفرّط في حي مثل هارحوما.quot; أما المستشارة الألمانية فقد قالت من جهتها إنها طرحت قضية الاستيطان مع أولمرت وشددت على أنها لا تتوافق مع متطلبات خريطة الطريق.

بالمقابل، رد كبير المفاوضين الفلسطينيين، صائب عريقات بدعوة إسرائيل إلى تجميد كافة أشكال الاستيطان، وخاصة في القدس قائلا: quot;إذا أرادوا أن يكون العام 2008 عام السلام فعلاً فعليهم وقف النشاطات الاستيطانية،quot; وفقاً لأسوشيتد برس. وطالب عريقات بتدخل الولايات المتحدة التي سبق لها أن وعدت بمراقبة تطبيق quot;خارطة الطريقquot; ومتابعة مفاوضات السلام بين الطرفين.

يذكر أن الفلسطينيين يطالبون بأن تكون القدس الشرقية عاصمة لدولتهم المستقبلية التي ستقوم بعد إنجاز مفاوضات السلام، وترى في توسيع المستوطنات الإسرائيلية تهديداً حقيقياً لذلك. ويعيش في القدس الغربية قرابة 250 ألف إسرائيلي، أما في القدس الشرقية فيعيش 180 ألف إسرائيلي في أحياء على غرار quot;هار حوماquot; وقد سبق لواشنطن أن أكدت بأنها تعتبر تلك الأحياء جزءاً من المستوطنات.

وكان أولمرت قد تعهد بوقف الاستيطان، غير أنه عاد وشدد على أن إسرائيل لن تتخلى أبداً عن الأحياء اليهودية في القدس الشرقية ولا عن التجمعات الاستيطانية في الضفة الغربية.