فومبوني (جزر القمر): نفذ جيش جزر القمر عمليتين ضد قوات المتمردين في جزيرة انجوان مما اسفر عن مقتل عشرة من قوات المتمردين وذلك قبل الغزو العسكري المقرر بقيادة الاتحاد الافريقي، حسب قائد الجيش.

وقال الكولونيل محمد اميري ساليمو ان الجيش شن عمليتين quot;ناجحتينquot; ضد القوات الموالية لمحمد بكار في 9و10 و14و16 اذار/مارس.وقال ساليمو في بيان ان quot;الاشتباك تسبب في اضرار مادية جسيمة وادى الى وفاة نحو عشرة من جنود المتمردينquot;.

وفي مؤتمر صحافي في وقت سابق، قال ساليمو ان اثنين من جنوده اصيبا quot;الا انهما ليسا في حالة خطرquot;، مؤكدا انه تم صد رجال بكار عندما احتشدوا عند قارب نقل القوات الى انجوان.

وقرر الاتحاد الافريقي تقديم دعم عسكري لعملية حكومة اتحاد جزر القمر للاطاحة بالكولونيل بكار الذي يرئس انجوان منذ اذار/مارس 2002، والذي لم يتم الاعتراف باعادة انتخابه في تموز/يوليو 2007 لا من قبل اتحاد جزر القمر برئاسة احمد عبد الله سامبي، ولا من قبل الاتحاد الافريقي.

ويشهد اتحاد جزر القمر اضطرابات منذ سنوات جراء خلافات على الصلاحيات بين الجزر الثلاث (جزيرة القمر الكبرى وانجوان وموهيلي) التي تتمتع كل منها بمؤسساتها الخاصة، والدولة الفدرالية.وكانت انجوان انفصلت في 1997 ثم عادت الى الاتحاد اواخر 2001.